مشكلة ترميز x264 على تلفزيونات SAMSUNG

عانيت كثيراً قبل أن أكتشف حل لمشكلتي، فأنا أستعمل وحدة تخزين شبكية Synology DS415play لتخزين ملفات الوسائط المتعددة في المنزل وهي تعمل كوحدة بث في شبكتي المنزلية، ولكن كلما حاولت فتح ملف فيديو ذي صيغة mp4 بالترميز x264 يإستخدام التلفاز الذكي من شركة SAMSUNG يتم تشغيل الملف لمدة نصف ثانية ثم تظهر لي رسالة الخطأ:

Please check your network connection

حتى البحث في قوقل لم يسعفني حيث أن هناك تخبّط في المنتديات ومواقع الدعم الفني سواء في الموقع الرسمي لشركة SAMSUNG أو Synology بل أن هناك من يقترح حلولاً تلفيقية بإستخدام تطبيقات أخرى لم تكن حلاً مثالياً لي.

سأقترح عليك حل، حتى إن لم تكن تمتلك جهاز Synology، فإن قمت بتطبيق حلّي فقد يعود عليك بنتيجة، ربما.

حل تلفيقي

بالنسبة للتلفزيون حين تضع الملف ذاته على وحدة تخزين خارجية وتوصلها بمقبس USB تجد أنه يعمل بشكل ممتاز ودون أدنى عرقلة، مما ينفي أن المشكلة تقع من ناحية التلفاز ذاته، مما يعني أن المشكلة من الناحية الأخرى، من جهاز Synology DS415play ولكني لم أجد فيه أي مشكلة واضحة.

تحليل المشكلة

قمت باللعب تقريباً بكل خيارات تطبيق الMedia Server حتى من قيم SSDP والملفات الشخصية للتلفزيون كما يظهر في قائمة الأجهزة بالتطبيق، دون فائدة تُذكر، مع العلم أني استعمل الملف الشخصي SAMSUNG TV للتلفزيون داخل قائمة الأجهزة بالتطبيق Media Server.

كل القصة كانت بسبب ميزة “الترميز العابر” trans-coding لملفات الصيغة MKV والتي تقوم بتحويل ترميز الملفات آنياً حال تشغيلها على أي جهاز ذكي على الشبكة منها تصغير حجمه أو لتسريع تشغيله، لكن الغريب أن صيغة الملفات التي بها المشكلة لم تكن كذلك بل إمتدادها كان MP4 ويبدو أنه قد تم إعادة تسمية إمتدادها من MKV إلى MP4 قبل أن أقوم بتنزيلها من الإنترنت وهي في الحقيقة ملفات MKV بترميز x264.

والمشكلة ليست بالترميز ذاته بل المشكلة هي عدم توافق بين التركميز العابر الذي يرسله جهاز Synology وتلفزيون SAMSUNG حيث أنني لم أصادف هذه المشكلة مع أي من الأجهزة الذكية الأخرى مما يعني أن المسألة ليست بجهاز Synology ولا هي بجهاز SAMSUNG بل كليهما ليس متوافق مع الآخر لسوء الحظ.

الحل؟

الحل ببساطة هو أيقاف الترميز العابر لملفات MKV، وفي حالتي بتطبيق واحد من خيارين إثنين، عليك تسجيل الدخول إلى نظام تشغيل Synology ثم فتح القائمة الرئيسة وتتبع المسار التالي:

Main Menu > Media Server > DMA Compatibility >

  • الحل الأول: أن تقوم بحذف ;mkv من المربع File extensions.
  • الحل الثاني: أن تقوم بإلغاء الإختيار Enable video transcoding.

قد تحتاج لقفل وفتح التلفزيون من جديد أو إعادة تشغيل جهاز Synology مع أني لم أضطر لذلك، لكن أقول “قد”..!

النتيجة

والآن بعد أن تجاوزت مشكلة عدم قدرة التلفزيون على إستقبال الترميز العابر الذي يرسله جهاز Synology له، يمكنك بكل بساطة فتح ملفات MKV أو أي ملفات فيديو تم ترميزها بإستخدام الترميز x264 على تلفزيونك الذكي SAMSUNG دون أي مشاكل.

المشاركة تعنى الاهتمام

وبالطبع، كأي مواطن صالح قمت بمشاركة تجربتي بموقع الدعم الفني لشركة Synology وقد قام أحد الزوار بالإستفادة من الحل الذي قدمته وعبر عن شكره!

أكتب تعليق بإستخدام فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *