تخطى إلى المحتوى

💾 أعمل منذ سنوات على تمكين تقنية المعلومات والوعي بالأمن السيبراني داخل المؤسسات، وهدفي هو إحداث فرق إيجابي، في أي وقت وفي أي مكان ومع من أستطيع، فالتقنية شغف بدأ سنة 1989 مع أول حاسوب x86 وعلى مدى سنوات أحرزت الاهداف لتمكين التقنيات وإنشاء وتقييم إجراءات التشغيل القياسية، وتقييم وتطبيق حلول الأمن السيبراني في العديد من المؤسسات العالمية والليبية الرائدة.

🏅 أستمتع بتدريب وبناء فرق الدعم، حيث قدمت طريقة MoSCoW وإدارة الوقت للمتدربين والخريجين الجدد، إلى جانب إعداد ومراقبة وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية، وأدعم فريقي للنمو عبر الاشراف عن بعد سامحاً بهامش معقول من الأخطاء للمرشحين ليكتسبوا خبرة عملية تدوم إلى الأبد، مما يؤدي إلى الثقة بالنفس والتحفيز ليكونوا لاعبين استباقيين في أي فريق.

👨‍💻 أقوم بتمكين التقنيات المبتكرة في المؤسسات التي لديها بيئات قديمة، وإدخال الحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، والأتمتة جنبًا إلى جنب مع إنشاء نماذج سير للمهام، وإجراءات التشغيل القياسية، ونشر الوعي بالأمن السيبراني، بالإضافة إلى تحويل أقسام الخدمات من مراكز للتكلفة إلى مراكز للربح عن طريق أتمتة العمليات، الفوترة والإخطارات، صنع القرارات بناء على البيانات وإدارة الوثائق.

🎯 حاليًا أعمل على مَهمّة ضخمة لدعم مجموعة قابضة ليبية لتطبيق الحوسبة السحابية في بيئة أعمالها، ووضع إجراءات التشغيل القياسية وتنفيذ سياسات للأمن السيبراني، بالإضافة إلى نشر الوعي بالأمن السيبراني بين موظفي المجموعة بما في ذلك الشركات التابعة لها.

🤙 أستمتع دومًا بمقابلة أشخاص جدد والاستماع إلى وجهات نظر جديدة، فمن فضلك تواصل معي للحصول على فرص استشارية، وخذ راحتك في الاتصال بي عبر نموذج الاتصال بي، أو أي من روابط الشبكات الاجتماعية التي اتواجد بها عادة.

خدماتي

استشارية

يمكنني تقييم مستوى امن المعلومات بمؤسستك بمعايير دولية حسب الحالة التقنية والمستوى المعرفي للكوادر، واقتراح برامج توعوية وتدريبية للموظفين بناء على مهامهم اليومية للرفع من المؤسسة للمعايير الدولية، والتكيّف حسب نظرة المؤسسة وميزانيتها ورسم الخطط بالتعاون مع فريق تقنية المعلومات للعمل على الإنجاز وصناعة فريق يقدر على الاستمرار دون مساعدة.

تنفيذ

يمكنني تنفيذ المشاريع والإشراف عليها بالإضافة للتواصل مع كل الأطراف داخل مؤسستك وخارجها للوصول إلى نقطة نهاية المشروع، عن طريق إجراء تحليل الفجوة بين الوضع الحالي للمؤسسة وما تحتاجه للوصول إلى هدف المشروع، وخلال هذه المرحلة اقوم بتدريب الكوادر والإشراف على تقدمها وسد الفجوات المعرفية لديها لتصل بالنهاية إلى القدرة على تشغيل المشروع.

توعية

من أهم القدرات التي تتجاهلها المؤسسات هي العنصر البشري، فتجد بعض المؤسسات تهتم بالتقنية والتطبيقات والبنية التحتية متجاهلين تدريب العنصر الأهم لديها وهو الانسان الذي سيشرف على تشغيل التقنية وتطويعها لخدمة المؤسسة، هنا أستطيع صنع جدول تدريب خاص بكل مستوى معرفي، وفتح عيون الكوادر على خفايا تقنية ومخاطر نتعامل معها يومياً دون معرفة مدى تأثيرها.

تدريب

يمكنني تدريب الكوادر لدى مؤسستك لامتلاك قدرات تقنية تكفي لتشغيل الخدمات السحابية وآخر التقنيات الأمنية، كما يمكنني صنع برنامج محو أمية خاص بكل مستوى سواء على مستوى مجموعات صغيرة أو حتى فردية وجهاً لوجه خلال الدوام الرسمي للمؤسسة، بالإضافة لمهارات تنظيم الوقت وتنظيم المهام والتوثيق والطرق السليمة للإبلاغ عن المشاكل لتسهيل عمل فرق الدعم الفني.

بعض من إنجازاتي

0
شركة Woodside شمال افريقيا​

قمت بإنشاء مختبر افتراضي بنسخ جميع الخوادم الرئيسة العاملة بالشركة إلى بيئة افتراضية لاختبار التحديثات وترقيات النظام قبل تنفيذها على بيئة الإنتاج، كما كانت بيئة تجارب مناسبة لاختبار تطبيقات وقواعد بيانات قسم الحفر والجيوفيزياء والاستكشاف الجديدة قبل تنفيذها على أجهزة وخوادم الشركة في بيئة الإنتاج مما قلل من زمن تعطيل بيئة الإنتاج بنسبة 12% سنوياً، بالإضافة إلى زيادة خبرة فريق الدعم الفني في استكشاف الأعطال وإصلاحها وتخفيض نسبة الأعطال عند الصيانة بنسبة 85%.

0
شركة GDF Suez شمال افريقيا​

اكتشفت خلل في سير عمل أجهزة النسخ والطباعة كان يؤدي لبطء شديد بشكل يومي لخدمة الإنترنت في الشركة وذلك بسبب عمليات الرفع والتنزيل التي يقوم بها الموظفين عند رغبتهم في نسخ وارسال المستندات عن طريق البريد الالكتروني، والحل كان في تركيب وحدة تخزين صغيرة ومشاركتها عبر الشبكة لتتم عملية النسخ والطباعة محلياً بدلاً من رفعها وتنزيلها عبر الإنترنت مما زاد من سرعة الإنترنت بنسبة 90% وقلل من زمن انتظار توفر المستند للعمل بنسبة 85% مما رفع من كفاءة العمل اليومية.

0
منظمة UNICEF

نظراً للانقطاعات الكهربائية والتي تؤثر على الاتصالات في مبنى المنظمة بطرابلس، قمت بالإشراف على تجهيز وتركيب صحن فضائي للاتصالات وتجهيزه ليعمل عند توقف الاتصالات الرئيسة بالمبنى كما أني أكدت على أن يتم دفع اشتراك الإنترنت حسب الاستعمال لا أن يتم بشكل شهري وبالتالي تخفيض فاتورة اشتراك الإنترنت بنسبة تصل إلى 80% بالإضافة لتوفير الاتصال بالإنترنت على مدى السنة بنسبة انقطاع اقل من 1% بشكل مؤتمت ودون تدخل بشري.

0
شركة REPSOL شمال افريقيا​

أكملت مشروع تركيب وحدة طاقة احتياطية لتوفير الكهرباء لمركز البيانات خلال 3 أشهر فقط والذي مر بعراقيل عدة قبل استلامي لمهامي امتدت لسنتين على التوالي، الأمر الذي جعلني ابحث عن اسباب العرقلة واكتشفت أنها ورقية وقانونية فقمت على الفور بمقابلة الجهات المعنية وتوضيح أي خلافات والعمل على حلها وتغيير خطة العمل التي لا تتطابق ومعايير وقوانين ليبيا والبدء في تنفيذ خطة جديدة مما أكمل المشروع خلال ثلاث أشهر فقط.

0
مصرف السراي للتجارة والاستثمار

قيادة وتنفيذ مشروع نظام المقاصة الالكترونية ECC في المصرف، وتوفير إعدادات ونماذج التشغيل لأفضل الممارسات بناء على نظرة وأهداف واحتياجات المصرف من مجموعات وفروع واقسام، إلى جانب توفير التدريب لفريق المقاصة الالكترونية وتقديم الدعم لهم اثناء التشغيل الأول للمنظومة وكذلك تدريب فريق الدعم الفني لتقنية المعلومات لاستكشاف الأخطاء واصلاحها، بالإضافة إلى توصيل جميع الأطراف ببعضها البعض للإسراع في تصليح المشاكل وتفاديها قبل حدوثها مستقبلاً.

0
مصرف السراي للتجارة والاستثمار

تنفيذ خدمات حزمة Office 365 السحابية بشكل كامل وعلى مراحل بدون ايقاف العمل، لضمان توفر عالي للخدمات التواصل الالكتروني تفادياً لمشاكل انقطاع الكهرباء والاتصالات في المركز الرئيس للمصرف، وإنقاص تكاليف الصيانة والدعم بنسبة 50% سنوياً، بالإضافة لتأمين معلومات المصرف على السحابة ومنع نسخها وتسربها عن طريق خدمة Intune من Microsoft وتدريب فريق الدعم الفني على المشاكل وتوفير الوثائق اللازمة للتركيب والتجهيز مما سهل العمل بنسبة 75% على فريق الدعم الفني.

0
مصرف السراي للتجارة والاستثمار

كانت إحدى المشكلات الأساسية في المصرف هي تسجيل المشاكل والطلبات عبر رسائل البريد الإلكتروني والتواصل الشخصي مما يسبب في الكثير من سوء الفهم وضياع للموارد والوقت جراء عدم التنسيق والنسيان وبعض المشاكل الشخصية بين فرق العمل، لذلك قمت بإدارة التخطيط والتصميم والتنفيذ مع فريق SolarWinds لتنفيذ حل Web Help Desk جنبًا إلى جنب مع تصميم وتنفيذ مجموعات المستخدمين وأنواع الطلبات والتنبيهات ونماذج رسائل البريد وسير العمليات والتوثيق بكيفية الطلب والرد والتصعيد.

مهارات امتلكها

Access Control

Active Directory

Analysis

ACH

Databases

Debate

Disaster Recovery

ECC

Microsoft Intune

Information Technology

Information Security

Infrastructure

Integration

IT Enabler

Kaspersky Advanced

Kaspersky Endpoint

Kaspersky ASAP

Leadership

Management

Microsoft Certified Professional

Microsoft Certified Technology

Microsoft Exchange

Microsoft Network

Microsoft 365

Microsoft Technologies

Negotiation

Network Administration

Network Security

Networking

Microsoft Azure

Operating Systems

Petroleum

Presentations

Project Management

Project Planning

RTGS

Security

Standard Operating Procedure

Strategic Planning

Symantec Backup

Symantec Endpoint Protection

System Administration

Team Leadership

Teamwork

Technical Support

Telecommunications

Time & Attendance

Training

Troubleshooting

User Experience Writing

Virtualization

Windows

بعض من شهاداتي الأكاديمية والفخرية

توصيات بعض الزملاء

لقد عملت مع علي الطويل في منظمة يونيسف ليبيا لمدة عام تقريبًا، ويمكنني القول إنه لاعب فريق ممتاز، ولديه مهارات تقنية ممتازة بشكل لا يصدق واهتمام استثنائي بالتفاصيل، ومهارة اتصال جيدة، وقد كان علي العضو الوحيد في فريق تكنولوجيا المعلومات الذي اعتنى بكامل شبكة اليونيسف في ليبيا والتي تضم أنظمة Microsoft Windows ،SAP ERP، IBM Lotus Notes وقد كان رائعًا في حل أي مشكلة بسرعة وفعالية، بأسلوب مهذب وأفكار للمستقبل.

سامح الجزيري – 2013 – معاون تنفيذي في مكتب الأمم المتحدة (يونسكو)

Muhammad Elabbar

كان العمل مع علي الطويل رائعًا. لقد وجدته شخصًا يتمتع بخبرة ممتازة بالإضافة إلى معرفة عميقة بحلول الأعمال. رئيس أمن المعلومات قوي وخبير ومسؤول. مخلص، ثاقب، ومستقل. إنه مستعد للتعامل مع المواقف الصعبة وحل المشكلات في الوقت المحدد. هو دائما يعتني بالوظيفة. بالنسبة له فالوظيفة هي دائمًا أهم شيء يجب القيام به. موقف إيجابي بشكل لا يصدق تجاه العمل. بالتأكيد تستحق التوصية.

محمد العبار – 2021 – مدير أعمال تخطيط موارد المؤسسات

علي شخص محترف وجدير بالثقة. كان دائمًا مجتهدًا في عمله ويساعد زملائه كلما استطاع ذلك. كان من دواعي سروري وجوده في الفريق لأنه كان دائمًا على استعداد “لبذل جهد إضافي” لتقديم نتيجة أكبر أو مساعدة زميل في العمل. يسعدني أن أوصي بـ علي.

Ben Davis – رئيس شؤون الموظفين – 2010

علي الطويل لديه سلوك وعقلية “أنا أستطيع” رائعة، ولا يوجد لدي أدنى شك في ذهني أنه يتمتع بإمكانيات كبيرة.

Michael Hession – مدير عام – 2008

للتواصل

مهنياً على شبكة Linkedin

على شبكة Facebook

على موقع Twitter

شيء أخير...

يعتبرني الكثيرين من أقدم المدونين الليبيين لأني أكتب على الإنترنت منذ بداية دخولها في ليبيا منذ أكثر من عشرين سنة،

ولدي سجل حافل يمكنك تصفحه من هنا: https://alitweel.ly/blog