تخطى إلى المحتوى
الرئيسة » سيرة مهنية

سيرة مهنية

تمكين لتقنية المعلومات والتوعية في الأمن السيبراني


الاسم: علي عامر علي الطويل.
ليبي من طرابلس، ليبيا.

MCSA – MCSE – MCTS – CCNA – CISO – MOS – IC3 – VB.Net – SQL – ECC – UNDSS BSITF & ASITF & FW – UNSSC & UNDSS: SSAFE – SWIFT WP 7.1

تجدني هنا: تويتر، فيسبوك، انستاقرام، لينكيدإن.

💾 أعمل منذ سنوات على تمكين تقنية المعلومات والوعي بالأمن السيبراني داخل المؤسسات، وهدفي هو إحداث فرق إيجابي، في أي وقت وفي أي مكان ومع من أستطيع، فالتقنية شغف بدأ سنة 1989 مع أول حاسوب x86 وعلى مدى سنوات أحرزت الاهداف لتمكين التقنيات وإنشاء وتقييم إجراءات التشغيل القياسية، وتقييم وتطبيق حلول الأمن السيبراني في العديد من المؤسسات العالمية والليبية الرائدة.

🏅 أستمتع بتدريب وبناء فرق الدعم، حيث قدمت طريقة MoSCoW وإدارة الوقت للمتدربين والخريجين الجدد، إلى جانب إعداد ومراقبة وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية، وأدعم فريقي للنمو عبر الاشراف عن بعد سامحاً بهامش معقول من الأخطاء للمرشحين ليكتسبوا خبرة عملية تدوم إلى الأبد، مما يؤدي إلى الثقة بالنفس والتحفيز ليكونوا لاعبين استباقيين في أي فريق.

🎯 من أهم مهاراتي هي العطاء غير المحدود حيث إن مجهودي التطوعي كخدمة للناس بكامل اطيافهم، قائم وباستمرار منذ أكثر من عشرين سنة على الانترنت، وقد استفاد ويستفيد منه عشرات الالاف من الناس من حول العالم كل يوم، ليس الليبيين فقط، لأنه متاح للبحث لكل من يسأل ويبحث عن اي من العلوم والمعارف التي انشرها على الانترنت، ناهيك عن تدريبي وتوعية فرق العمل على الدوام لأني مؤمن أن الإنسان هو أثمن الأصول.

👨‍💻 أقوم بتمكين التقنيات المبتكرة في المؤسسات التي لديها بيئات قديمة، وإدخال الحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، والأتمتة جنبًا إلى جنب مع إنشاء نماذج سير للمهام، وإجراءات التشغيل القياسية، ونشر الوعي بالأمن السيبراني، بالإضافة إلى تحويل أقسام الخدمات من مراكز للتكلفة إلى مراكز للربح عن طريق أتمتة العمليات، الفوترة والإخطارات، صنع القرارات بناء على البيانات وإدارة الوثائق.

🤙 أستمتع دومًا بمقابلة أشخاص جدد والاستماع إلى وجهات نظر جديدة، فمن فضلك تواصل معي للحصول على فرص استشارية، وخذ راحتك في الاتصال بي عبر نموذج الاتصال بي، أو أي من روابط الشبكات الاجتماعية التي اتواجد بها عادة.

الخبرة العملية

“البروتونات تعطي الذرة هويتها، والإلكترونات شخصيتها.” بيل برايسون، تاريخ قصير لكل شيء تقريبًا.

الوظائف

شركة مجموعة السهل القابضة
نوفمبر 2021 حتى الآن

رئيس قسم أمن المعلومات – CISO
أشرف على التوعية الأمنية للموظفين، وأقوم بتطوير معاملات واتصالات تجارية آمنة، وأحدد أهداف ومقاييس الأمان، واختيار وشراء المنتجات الأمنية، والتأكد من امتثال الشركة للقواعد التنظيمية للهيئات ذات الصلة، وفرض الالتزام بالممارسات الأمنية الصحيحة، بالإضافة إلى أني أضمن أيضًا خصوصية بيانات الشركة، وأدير فريق الاستجابة لحوادث أمن الحاسوب وأجري الكشوفات الإلكترونية والتحقيقات الجنائية الرقمية.
📌 طرابلس، ليبيا | 🔗 https://alsahlgroup.com

مصرف السراي للتجارة والاستثمار – أتيب
يونيو 2019 حتى نوفمبر 2021

رئيس قسم أمن المعلومات – CISO
قمت بإدارة جميع عمليات وسياسات المعلومات، وأنشأت نماذج قياسية، وأشرفت على البنية التحتية وعمليات تدقيق أمن التطبيقات، وراجعت جميع اتفاقيات عدم الإفشاء مع أطراف ثالثة، وأجريت تقييمات للموظفين ومراجعات أمنية بشكل دوري لجميع الأنظمة، بالإضافة إلى التنسيق مع فريق SOC لحل الحوادث، وقمت أيضًا بإدارة وتوثيق إجراءات التشغيل المعيارية للمصرف (SOP) بالإضافة لإنشاء توثيق لتجربة المستخدم.
📌 طرابلس، ليبيا | 🔗 https://atib.ly

مصرف السراي للتجارة والاستثمار – أتيب
ديسمبر 2015 حتى يونيو 2019

رئيس قسم التطبيقات ونائب مدير قسم تقنية المعلومات
ادرت جميع تطبيقات تقنية المعلومات، بما في ذلك التطبيقات المطورة أو المشتراة محلياً وكنت مسؤولاً عن استقرارها وتوافرها للاستخدام، كما قمت بتدريب وإنشاء وحدة دعم مكتب المساعدة ووحدة دعم المنظومة المصرفية، بالإضافة إلى ذلك، قمت بإدارة خدمات التطبيقات وفرق الدعم الفني لها، وأنشأت وحدة مكتب المساعدة ونظام التذاكر من الصفر، كما قمت بإدارة وتوثيق إجراءات التشغيل القياسية للمصرف (SOP).
📌 طرابلس، ليبيا | 🔗 https://atib.ly

شركة REPSOL للاستكشاف، مرزق، شمال أفريقيا
يناير 2014 حتى مايو 2015

رئيس قسم تقنية المعلومات
قمت بإدارة جميع أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات، وخلال إدارتي تم تكريم فريق تقنية المعلومات لجهودهم الاستثنائية خلال الحرب الأهلية في ليبيا عام 2014، بالإضافة إلى اشرافي على تسليم مشروع تركيب بطاريات الطاقة الاحتياطية التي تدعم مركز البيانات خلال الحرب في زمن قياسي مع الحفاظ على النشاط التجاري مستمر ضمن حدود اتفاقية مستوى الخدمة، ووفرت أكثر من 25 ألف دولار من ميزانية 2015 بتعديل بعض عقود الاشتراكات والإيجارات مع الحفاظ على نفس جودة الخدمة.
📌 طرابلس، ليبيا | 🔗 https://repsol.com

منظمة الأمم المتحدة للطفولة، UNICEF
يوليو 2012 حتى ديسمبر 2013

مساعد تقنية المعلومات والاتصالات
كنت مسؤولاً عن توثيق جميع أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات وتصميمها وتنفيذها ورعايتها، بالإضافة إلى التعامل مع جميع مهام كتابة وثائق تجرب المستخدم، وتحسين إشارة Wi-Fi داخل مبنى المقر الرئيسي وتحسين نظام توليد الطاقة للحصول على كهرباء واتصال إنترنت مستمر لدعم مهمة منظمة اليونيسف داخل ليبيا.
📌 طرابلس، ليبيا | 🔗 https://unicef.org

شركة ENGIE للطاقات المتجددة، شمال أفريقيا
فبراير 2010 حتى فبراير 2011

مستشار تقنية المعلومات والاتصالات
قدمت الدعم لجميع أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات بالشركة، وأشرفت على تحسين وتوثيق إجراءات التشغيل القياسية (SOP) بالإضافة إلى التعامل مع مهام كتابة تجربة المستخدم، كما قمت بتنفيذ تحسينات للحصول على اتصال مناسب بالإنترنت وأنظمة طاقة احتياطية أفضل بالإضافة إلى الإشراف على جميع أعمال دعم تقنية المعلومات التي تتطلب مشاركة أطراف ثالثة، وقد وفرت على الشركة 30 ألف دولار فقط عن طريق تعديل شروط اتفاقيات مستوى الخدمة للجهات الخارجية في التجديد التالي للاستفادة من الميزانية بشكل أكثر.
📌 طرابلس، ليبيا | 🔗 https://engie.com

شركة Woodside للطاقة، شمال أفريقيا
مايو 2009 حتى فبراير 2010

قائد فريق تقنية المعلومات والاتصالات
قمت بالإشراف على المهام اليومية لقسم تقنية المعلومات، وقد حققت أداءً عالياً للمهام اليومية لقسم تقنية المعلومات من خلال إنشاء نظام تذاكر لدعم المستخدمين، بالإضافة إلى تدريب وتوعية الزملاء حول كيفية حل المشكلات باستخدام أدوات استكشاف الأخطاء والإصلاح المناسبة.
📌 طرابلس، ليبيا | 🔗 https://www.woodside.com.au

شركة Woodside للطاقة، شمال أفريقيا
مايو 2009 حتى فبراير 2010

مدير تقنية المعلومات
كنت مسؤولاً عن صيانة جميع أنظمة تقنية المعلومات، بالإضافة إلى التعامل مع جميع مهام كتابة وتوثيق تجربة المستخدم، وقد رفعت من أداء الشبكة بتعديل تصميمها، بالإضافة إلى ترقية خادم البريد الالكتروني وخدمة Active Directory، بالإضافة إلى الإشراف على جميع مهام كتابة تجربة المستخدم وتدريب الفريق للحفاظ على خطة استمرارية العمل، والتي تم اختبارها على بيئة اختبار VM قمت بإنشائها والتي ساعدت أيضًا فريق مكتب المساعدة على اكتساب المعرفة والخبرة العملية حول العواقب التقنية وكيفية تنفيذ التحديثات بآمان.
📌 طرابلس، ليبيا | 🔗 https://www.woodside.com.au

شركة Woodside للطاقة، شمال أفريقيا
يونيو 2005 حتى يوليو 2005

كبير مهندسي دعم تقنية المعلومات
اشرفت على دعم بيئة سطح مكتب المستخدم جنبًا إلى جنب مع الخوادم، بالإضافة إلى التعامل مع جميع مهام كتابة وتوثيق تجربة المستخدم، وقد تمكنت من زيادة إنتاجية المستخدم من خلال مهاراتي الإرشادية في تطبيقات المكتب إلى جانب إعطاء التوصيات لتحسين اداء الخوادم والشبكة.
📌 طرابلس، ليبيا | 🔗 https://www.woodside.com.au

القدرات

“الحياة بدون معرفة موت مقنّع.” – طالب كويلي

مهارات

ادارة المشاريع⭐⭐⭐⭐
استشارات⭐⭐⭐⭐⭐
استكشاف الأخطاء وإصلاحها⭐⭐⭐⭐⭐
الإدارة⭐⭐⭐⭐
الأمن المادي⭐⭐⭐⭐
التدريب⭐⭐⭐⭐⭐
التفاوض⭐⭐⭐⭐
الدعم الفني⭐⭐⭐⭐⭐
العطاء⭐⭐⭐⭐⭐
العمل بروح الفريق⭐⭐⭐⭐⭐
القيادة⭐⭐⭐⭐
المناظرات⭐⭐⭐⭐
إدارة الأنظمة⭐⭐⭐⭐⭐
أمن المعلومات⭐⭐⭐⭐⭐
تحليل الأنظمة⭐⭐⭐⭐
تخطيط استراتيجي⭐⭐⭐⭐
تقنية المعلومات⭐⭐⭐⭐
تمكين تقنية المعلومات⭐⭐⭐⭐⭐
دمج الأنظمة⭐⭐⭐
قيادة الفرق⭐⭐⭐⭐⭐

لغات

اللغة العربية (اللغة الأم) ⭐⭐⭐⭐⭐
اللغة الإنجليزية ⭐⭐⭐⭐

أدوات

⭐⭐⭐⭐⭐Microsoft Office
⭐⭐⭐⭐⭐Microsoft Windows
⭐⭐⭐⭐SQL Databases
⭐⭐⭐⭐⭐Standard Operating Procedure
⭐⭐⭐⭐⭐Symantec Backup Exec
⭐⭐⭐⭐⭐Symantec Endpoint
⭐⭐⭐⭐⭐UX Writer
⭐⭐⭐⭐Virtualization
⭐⭐⭐⭐⭐Virtual Labs
⭐⭐⭐⭐⭐Access Control
⭐⭐⭐⭐⭐Attendance systems
⭐⭐⭐⭐ACH, ECC & RTGS
⭐⭐⭐⭐⭐Business Continuity
⭐⭐⭐⭐⭐Disaster Recovery
⭐⭐⭐⭐⭐Kaspersky Endpoint
⭐⭐⭐⭐⭐Active Directory
⭐⭐⭐⭐⭐Microsoft Certified
⭐⭐⭐⭐⭐Microsoft Exchange

الإنجازات

“يمكنك أن تفعل أي شيء إن قمت بوضعه في ذهنك.” – بنجامين فرانكلين

Woodside

قللت من زمن توقف بيئة الإنتاج بنسبة 12% سنوياً، بالإضافة إلى زيادة خبرة الدعم الفني في استكشاف الأعطال وتخفيض نسبتها إلى 85% بعد إنشائي لمختبر افتراضي للتجارب واختبار التحديثات والترقيات قبل تنفيذها.

شركة Woodside للطاقة، شمال أفريقيا

ENGIE

زدت من سرعة الإنترنت بنسبة 90% وقللت زمن الانتظار بنسبة 85% بعد اكتشافي لخلل في أجهزة النسخ والطباعة يبطئ الإنترنت يومياً، والحل كان في تركيب وحدة تخزين على الشبكة ليتم النسخ محلياً بدلاً من الرفع والتنزيل.

شركة ENGIE للطاقات المتجددة، شمال أفريقيا

UNICEF

خفّضت فاتورة اشتراك الإنترنت بنسبة 80% بالإضافة لتوفير الاتصال بشكل مؤتمت دون تدخل بشري طيلة السنة تفادياً للانقطاعات الكهربائية المستمرة، بإشرافي على تجهيز صحن فضائي للاتصالات ليعمل عند توقف الاتصالات الرئيسة.

منظمة الأمم المتحدة للطفولة، UNICEF

REPSOL

أكملت مشروع خلال ثلاث أشهر فقط بعد تعثره لسنتين وهو تركيب وحدة طاقة احتياطية لمركز البيانات، وأسباب التأخر كانت قانونية فقابلت الجهات المعنية لحل الخلاف، وغيرت خطة العمل لتتطابق مع معايير وقوانين ليبيا.

شركة REPSOL للاستكشاف، مرزق، شمال أفريقيا

ATIB

نفذت مشروع M365 السحابي، لضمان توفر عالي لخدمات التواصل، وتقليل تكاليف الدعم بنسبة 50%، وتأمين المعلومات عن طريق خدمة Intune وتدريب فريق الدعم وتوفير الوثائق لتسهيل العمل بنسبة 75% على فريق الدعم.

مصرف السراي للتجارة والاستثمار – أتيب

ATIB

قللت بنسبة 95% من ضياع توثيق مشاكل الدعم الفني ورفعت من كفاءة استغلال موارد الفريق بنسبة 75% بعد أن صممت ونفذت حل SolarWinds Web Help Desk لإنشاء الطلبات والتنبيهات ودربت فريق الدعم وقادة الفرق الأخرى عليه.

مصرف السراي للتجارة والاستثمار – أتيب

شهادات

“إنَّ بين يدي الساعةِ شهادةَ الزورِ وكتمانَ شهادةِ الحقِّ” – الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم

لقد عملت مع علي الطويل في منظمة يونيسف ويمكنني القول إنه لاعب فريق ممتاز، ولديه مهارات تقنية ممتازة بشكل لا يصدق واهتمام استثنائي بالتفاصيل، ومهارة تواصل جيدة، وقد كان العضو الوحيد في فريق تقنية المعلومات الذي اعتنى بكامل الشبكة والتي تضم أنظمة Microsoft Windows ،SAP ERP، IBM Lotus Notes وقد كان رائعًا في حل أي مشكلة بسرعة وفعالية، بأسلوب مهذب وأفكار ثوروية.

سامح الجزيري – معاون تنفيذي في مكتب الأمم المتحدة (يونسكو)

أشرف علي الطويل على مهام تقنية المعلومات خلال الفترة التي قضيتها مع Woodside في ليبيا، وهو موقع يمكن أن تمثل فيه الخدمات في أفضل الأحوال تحديًا، لا سيما تقنية المعلومات. ومع ذلك، كان علي دائماً موجوداً لتقديم أفضل خدمة، وأصرّ دائماً على أن أتصل به عند الحاجة لأي مساعدة في تقنية المعلومات، حتى بعد ساعات العمل وفي عطلات نهاية الأسبوع، كان عادةً يجيب على طلبي في غضون ساعة ويبتكر حلاً في أسرع وقت ممكن، وقد كان دائمًا محترمًا للغاية، وفي نفس الوقت كان ودودًا، وتفانيه في تقديم خدمة احترافية وفي الوقت المناسب مثاليًا، وأوصي بعلي دون أي تردد.

Paul V. Grech – مستشار جيولوجيا

Muhammad Elabbar

كان العمل مع علي الطويل رائعًا في مصرف أتيب. وجدته شخصًا يتمتع بخبرة ممتازة بالإضافة إلى معرفة عميقة بحلول الأعمال. رئيس أمن معلومات قوي وخبير ومسؤول، مخلص، ثاقب، ومستقل. إنه مستعد للتعامل مع المواقف الصعبة وحل المشكلات في الوقت المحدد. ودائما يعتني بالوظيفة. فبالنسبة له الوظيفة هي دائمًا أهم شيء يجب القيام به. موقفه إيجابي بشكل لا يصدق تجاه العمل. بالتأكيد يستحق التوصية.

محمد العبار – مدير أعمال تخطيط موارد المؤسسات

علي شخص محترف وجدير بالثقة. خلال عملي معه في شركة Woodside Energy كان دائمًا مجتهدًا في عمله ويساعد زملائه كلما استطاع ذلك. كان من دواعي سروري وجوده في الفريق لأنه كان دائمًا على استعداد “لبذل جهد إضافي” لتقديم نتيجة أكبر أو مساعدة زميل في العمل. يسعدني أن أوصي بـ علي.

Ben Davis – رئيس الموارد البشرية

لقد عملت مع علي في شركة Woodside Energy لمدة عام تقريبًا، ويمكنني القول بثقة إن علي الطويل هو أفضل زميل عملت معه على الإطلاق، وبعض من نقاط قوته هي الشخصية الجيدة، ولاعب فريق جيد، ومهارات فنية جيدة جدًا. لديه مهاراتي الاهتمام بالتفاصيل والتواصل. كما أن علي شخص منظم ويحترم زملائه ورؤسائه.

زياد اللبيب – مهندس اتصالات وأنظمة تقنية المعلومات

علي الطويل لديه عقلية “أنا أستطيع” رائعة، ولا يوجد لدي أدنى شك في ذهني أنه يتمتع بإمكانيات كبيرة.

Michael Hession – مدير عام

( للمزيد من الشهادات، من فضلك أنقر هنا )

التواصل

“لو سألت الناس عما يريدون، لقالوا خيولًا أسرع. ” – هنري فورد