تخطى إلى المحتوى
الرئيسة » المدونة » خطأ E15 في غسالة الصحون BOSCH

خطأ E15 في غسالة الصحون BOSCH

منذ يومين بدأت غسالة الصحون تظهر عليها علامة خطأ E15 والتي تقول إن هناك ماء زائد في الغسالة يجب معالجته وتنشيفه.

في البداية ظننت أن المشكلة تكمن داخل الفلتر ذاته فحاولت تنشيفه واشتغلت الغسالة بعدها مرة وتوقفت مع نفس الخطأ من جديد.

لجأت للإنترنت، ووجدت أن الكل يتحدث عن هذا الخطأ على انه خطأ شائع، ففرحت لأن نصف الحل هو اكتشاف المشكلة، ولله الحمد لم يكن الخطأ نادر وغريب ولا توجد له حلول.

المشكلة كانت في تنوع الحلول لأنه خطأ شائع، فهناك من ينصح بتصفير الغسالة بفصلها عن الكهرباء وتركها خمس دقائق ثم فتحها من جديد وهذا لم ينفع.

هناك من نصح بتمييل الغسالة للخلف بزاوية 45 درجة، ولكن يحذر من إمكانية حدوث عطب جديد بها بسبب هذه الحركة.

هنا توقفت قليلا لأدرس الموضوع، فلدي طريقة معينة واسلوب معين تعلمته عبر السنوات في تحليل المشاكل والوصول لحل مناسب لا يسبب عطب وبشكل تدريجي من الأقل تعقيداً وحتى تفكيك الغسالة!

أولاً قمت بتصفير الغسالة ونزعها من الكهرباء واعادة توصيلها بعد 10 دقائق، ولكن بعد تشغيل الغسالة كانت النتيجة هي نفس الخطأ.

ثانياً راجعت كل التوصيلات من انابيب دخول وخروج الماء، وتأكدت من عدم وجود تسريب أو عطب، فنزعت انبوب التفريغ ثم ملأت فلتر الغسالة السفلي بالماء الساخن وقمت بتشغيلها وبدء برنامج 15 دقيقة والذي سيقوم في بدء التشغيل بتفريغ الماء المتجمع في الفلتر.

قمت بهذه العملية 3 مرات وفي كل مرة بالماء الساخن وقد تم تفريغ الماء وإخراجه بكل سهولة مما يعني أن لا وجود لترسبات في مخرج الماء.

قمت بنزع انبوب ماء الدخول والتأكد من أنه سليم هو الآخر.

هنا، بدأت بتجربة الحلول التي تحتاج لبعض الجهد العضلي، وبداية بتمييل الغسالة 45 درجة للخلف الأمر الذي أخرج بعض الماء لونه اصفر من خلفها الذي نشفته سريعاً وأبقيت الغسالة هكذا لبضع دقائق.

ارجعت الغسالة لمستواها الطبيعي وقمت بتشغيلها واشتغلت هذه المرة بنجاح حتى نهاية برنامج الغسيل الذي مدته ساعة واحدة بدرجة حرارة 65 درجة مئوية.

في اليوم الثالث حدث نفس العطب، لهذا قمت بنفس العملية بالترتيب، ولكن لم يفلح الأمر هذه المرة حيث إن رسالة الخطأ E-15 تظهر بعد 10 ثوان تقريباً من كل تجربة فصل الكهرباء وإرجاعها ثم محاولة التشغيل.

هذه المرة كان لزاماً عليّ الاستشارة لأنني وصلت لمرحلة لا يوجد لدي حل متاح إلا بتفكيك أجزاء الغسالة والكشف عنها الأمر الذي وجدت فيديوهات عديدة له على يوتيوب.

قررت سؤال المتابعين على فيسبوك لعل أحدهم لديه خبرة كافية لطرح حل آخر من تجربتهم الشخصية، وكانت هناك ردود على موضوعي في صفحتي وكذلك في مجموعة خاصة “أين أجد في طرابلس” ولكن لم أجد فكرة جديدة، فالأغلبية اقترحت حلولاً سبق وأن جربتها، وهي من الأساسيات عند محاولة اصلاح أي مشكلة.

رابط موضوعي في صفحتي الشخصية:

https://www.facebook.com/alitweel/posts/pfbid026n22opiB6JJKWGkup38ZrXZELNe3DnaeGbz3Wyn7oEyzQcZEhEBxyePVzgitwesUl

رابط موضوعي في مجموعة Tripoli – Where can I find على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/groups/TWCIF/posts/3395786487333853/

وبعد هذه المرحلة لم يسفر عنها أي حل جديد، الأمر الذي جعلني أصل لنقطة الفك والكشف عن الغسالة وهنا بدأت رحلة البحث والفلترة للفيديوهات ومراجعة التعليقات على تلك الفيديوهات لمعرفة أيها يستحق التجربة أولاً وأيها أقل خطورة، وقد أخترت هذا الفيديو تحديداً من بين العديد من الفيديوهات للأسباب التي ذكرتها:

وكانت تجربتي الشخصية ناجحة بعد مشاهدة الفيديو ومتابعة تعليماته الواضحة جداً.

فالبداية كانت بفصل الغسالة عن الكهرباء تماما، ومن ثم فتح باب الغسالة وفك 6 براغي والإبقاء على الأخرى التي تمسك بلوحة التحكم العليا في الباب.

ستحتاج فقط لرأس مفك نوع نجمة سداسية رقم 20 وإزالة ست براغي في الباب الرئيس للغسالة، ثم برغيين في اسفلها.

وبمساعدة زوجتي لإمساك وإمالة الغسالة للوراء قليلا وتثبيتها لوضع قطعتين من الرخام تحتها يمينا ويساراً لرفعها قليلاً حتى أتمكن من إدخال يداي تحتها وفك الواجهة البلاستيكية التي بالأسفل للوصول إلى الغطاء المعدني ومن ثم إزالته هو التالي بعد فك برغيين نجمة سداسية من نفس الحجم، ولكن بطول مختلف.

الموضوع كله لا يحتاج إلا لشخص واحد لكن نظراً لوضعي الصحي كان من المفيد جداً وجود من يساعدني في المناولة والإمساك عند الحاجة.

طبعاً مع كل خطوة أقوم بمراجعة الفيديو لمعرفة تفاصيل القطع والبراغي وأين كانت وأين تذهب تمهيداً لإرجاعها في أمكنتها الأصلية، فمن المهم معرفة كل قطعة أين كانت حتى تعيدها كما كانت فلا أجد نفسي في مأزق عن محاولة إرجاع كل شي لمكانه.

عادة لا أضع ثقة عمياء في التعليمات التي اتبعها وأضع نفسي في مكان الناقد مع احتمال أن هذا الشخص الذي يشرح لي حل المشكلة هو بشر يخطئ ويصيب.

قمت بإزالة حسّاس منسوب المياه أولاً ثم فك القطعة الخفّاف (ستايروفوم) التي هي عبارة عن قرص به منطقة مرتفعة في المنتصف، ويرتفع القرص ليضغط على زر الحساس عند ارتفاع منسوب المياه، نظراً لأن الخفاف يطفو فوق الماء ويعتبر صلباً كفاية ليضغط على زر.

بعد إزالة الحسّاس بكل حرص والخفّاف كذلك، لأنهما مصنوعان من مواد قابلة للكسر بكل سهولة، جاءت مرحلة تنظيف المنطقة من الأوساخ والأملاح والغبار المختلط مع الماء لعدة سنوات تحت غسالة الصحون في مكان لا يمكن الوصول إليه بسهولة.

قمنا بتنشيف الماء المتسرب والذي يوجد في مكان ضيق جداً ومن الصعب جداً تنظيفه بشكل تام من كل الترسبات المتراكمة حيث إن جونا الصحراوي واضح تماما في تلوين كل لون ابيض إلى لون اصفر صحراوي! ويحتاج الأمر لأيدي صغيرة للدخول بين الأسلاك ووضع الإسفنجة ومحاولة مسح القاذورات المتراكمة لسنوات.

بعدها أعدت إجراء الخطوات كلها بشكل عكسي، وضعت خفّاف الستايروفوم، ثم الحسّاس، ثم أعدت كل الأغطية والبراغي وقمت بتوصيلها بالكهرباء، وتشغيلها لتعمل بكل نجاح لدورتي تشغيل كاملتين من غسيل الصحون.

الآن، لا يمكنني الجزم أن سبب المشكلة تمت معالجته وأن الخطأ لن يظهر مرة أخرى، لأنني لم أكتشف مكان التسريب وهل هو كثيف أم قليل، والأيام ستبين لي إن كان التسريب سيعود أم لا.

لاحظت أنه في أسفل الغسالة من الأمام توجد منطقة في اليمين واليسار عن المفصل متسخة وفيها أملاح تجعل العوازل المطاطية أقل فاعلية من الطبيعي وبالتالي تسرب الماء لأسفل الغسالة بسبب تمدد وتحجّر الأملاح بين المطاط ومعدن الغسالة الداخلي، فقمت بتنظيفها بواسطة مناديل مبللة حيث إنها لا تترك ورائها أثر مثل المناديل العادية.

حتى هذه المرحلة أعتقد أن المشكلة تم حلها، وسأوافيكم بأي تحديث إن عادت المشكلة مجدداً لا سمح الله.

أعتقد حينها من الأفضل التواصل مع شخص مختص لديه خبرة ويعلم أماكن التسريب المعتادة في هذا النوع من الغسالات لأتفادى مضيعة الوقت في مجرد تنشيف الماء وعدم معالجة السبب الذي حالياً لا أعلمه بالتحديد لأني لم أر مصدر التسريب في الأسفل بعيني.

أدعو الله أن تكون تدوينتي هذه قد حلت مشكلة أرقتك واختصرت عليك تكلفة الفني الذي قد لا يأتيك بسرعة نظراً لضيق وقته!

4 أفكار بشأن “خطأ E15 في غسالة الصحون BOSCH”

  1. السلام عليكم
    تابعت منشورك عن المشكلة وشفت الردود وحاولت نبعتلك اسم صفحة صيانة لكن للأسف نسيته لان اغلب الصفحات اسمها يجبرك تنساه لان ما عنداش علاقة بنوع الخدمة المقدمة
    عايشت أكثر من مشكلة بنفس الحيثيات وصدقت في ان مش أي فيديو عن المشكلة نتبعه ضروري من قراءة التعليقات والنظر بعين الناقد
    كان بودي نساعدك بس تبي الحق سؤالك وحيرتك خلتي نستسلم قلت البشمهندس علي ما لقاش حل معناها أني تلقائيا مش حنعرف خاصة ان أغلب الفيديوات والمواضيع المفيدة تكون بلغة انجليزية

    عموما ان شاء الله تكون انحلت المشكلة وما تحتاج حد
    الله غالب الواحد منا ضروري يكون كتلة من المعارف في كل مناحي الحياة باش تمشي امورك
    وان شاء الله لا بأس عليك
    تقبلو مني فائق التقدير و الاحترام

    1. بارك الله فيك يا صديقي على رغبتك في المساعدة وأسأل الله أن يكثر من أمثالك، الحقيقة أني بحثت الإنترنت على حل دون استعمال مفكات أو براغي ولكن لم أفلح، وبقية القصة في المقالة كما قرأتها!
      بارك الله فيك على قضاء الوقت والرغبة في المساعدة ونسأل الله دوماً أن يكثر من أمثالك.

    1. شكراً جزيلا لتشجيعك وتعليقك، حاولت الاختصار وعدم ذكر الخطوات بالتفصيل نظراً لوجود فيديو سهل يمكن حتى متابعته بالنظر وتطبيقه دون الحاجة لمعرفة اللغة الإنجليزية ومع هذا يوجد من قال لي أن المنشور طويل، متناسيين أن حلول المشاكل عادة لا تأتي على شكل سطر أو سطرين!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *