الرئيسة » المدونة » أهلاً ويندوز 11

أهلاً ويندوز 11

ويندوز 11 ركز في اصداره الجديد على زيادة الإنتاجية وتطوير واجهة المستخدم، وكذلك دعم المطورين والتقنيات الأكثر شهرة للتطبيقات، كدعم أندرويد، ولا ننسى المزايا الأمنية والتكامل مع الحوسبة السحابية.

سأقوم بسرد قائمة بالجديد والقديم مع ما سيتم إزالته بعد الترقية لويندوز 11، مستنداً على ما تم نشره على الموقع الرسمي من مايكروسوفت.

كان من الممكن أن يتم إصدار ويندوز 10 بتحديثات جديدة، لكن ويندوز 11 جاء بمزايا جديدة يضيفها على القديمة، مع أن مايكروسوفت وعدت بأن ويندوز 10 هو آخر إصدار من ويندوز ولن يكون هناك ويندوز آخر.

لكن يبدو أن التغييرات الكثيرة على شكله وتقنياته بالإضافة إلى رغبتها في الدعاية للمزايا الجديدة، هي التي جعلت من مايكروسوفت ترى أن من المجحف الإبقاء على الاسم ويندوز 10.

الحقيقة لا أعرف كيف خطر ببالهم أن يكون ويندوز 10 هو الأخير حيث ان المستهلك دائماً يبحث ويريد الجديد، 11، 12، 13 وهكذا، وهكذا، عملية تسويق الويندوز الجديد على أنه ويندوز 11 أجدها جيدة تسويقياً.

مزايا جديدة ومستمرة من ويندوز 10 وحتى 11

  1. دعم تقنية الجيل الخامس 5G.
  2. النظام يدعم HDR بشكل افتراضي مع التطبيقات القديمة والجديدة، ويحتاج لشاشة تدعم HDR طبعا.
  3. نظام التشفير الأمني BitLocker To Go والذي يعمل على وحدات التخزين الخارجية المتصلة ب USB، فيزودها بكلمة مرور لمنع استخدامها من غير المخول لهم، وهو متوفر على نسخة المحترفين Pro أو الأعلى.
  4. دعم إدارة الأجهزة الافتراضية Hyper Visor والذي يتطلب طبعاً أن تكون الميزة متوفرة على معالج حاسوبك.
  5. ميزة Cortana المساعد الرقمي ستكون موجودة طبعاً.
  6. ميزة Direct Storage والتي تجعل من الألعاب تحمل ال Assets مباشرة على كرت الشاشة بدلاً من مرورها على المعالج والموجودة في منصات العاب Xbox الجديدة.
  7. طبعاً تقنية DirectX 12 الخرافية والتي تتيح لنظام ويندوز أن يعمل على أي منصة كمبيوتر مهما كان العتاد الموجود فيها.
  8. الميزة الجديدة Presence لمكالمات الفيديو والتي تتيح للمتحدث أن يظهر بكامل جسمه للطرف الآخر كما لو أنه موجود معه.
  9. ميزة Intelligent Video Conferencing لمكالمات الفيديو.
  10. ميزة المساعد الصوتي المتعدد ستكون موجودة في ويندوز 11.
  11. إدارة سطح المكتب بفعالية أكثر وتذكر اعدادات نوافذ أي شاشة تقوم بتوصيلها وفصلها ومن ثم العودة إليها عن طريق ميزة Snap والتي تسمح بوجود 3 أعمدة من النوافذ والآن النظام يتذكر إعدادات النوافذ عند توصيل وفصل شاشة خارجية.
  12. ميزة Mute/Unmute from Taskbar لطمس وفتح الصوت من شريط المهام.
  13. ميزة Spatial Sound مع العتاد الذي يدعمها.
  14. دمج Teams للمحادثات وإدارة فرق العمل بشكل افتراضي مع النظام والذي يتيح التواصل مع كل منصات وأنظمة التشغيل الأخرى الموجود فيها Teams.
  15. مزايا أخرى تتعلق بشاشات اللمس حيث تتعرف على الإيماءات التي تعودنا علي فعلها في لوحة اللمس الموجودة على الاجهزة المحمولة.
  16. دعم التحقق الثنائي عن طريق العديد من التقنيات المعروفة مثل الرموز وبصمة الوجه والأصابع وكذلك عن طريق هاتف بواسطة Bluetooth أو Wi-Fi.
  17. الكتابة بواسطة الصوت Voice Typing.
  18. إيقاظ الكمبيوتر بواسطة الصوت مع ميزة Wake on Voice.
  19. دعم Wi-Fi 6E.
  20. ميزة Windows Hello للدخول الآمن إلى الكمبيوتر دون حتى لمسه.
  21. ميزة Windows Projection التي تتيح لك العرض على شاشات أخرى لاسلكيا.
  22. تطبيق Xbox وتوفير Game Pass الذي يحتوي على العشرات من الألعاب المشهورة على منصة Xbox.
  23. تطوير متجر التطبيقات بشكل جميل جداً ومن المفاجآت هي عند قيام المطور بإنشاء متجر داخلي سيكون الربح منه 100% للمطور، وإلا البقاء على متجر مايكروسوفت الافتراضي الذي يعمل على الحصة 85/15
  24. دعم تطبيقات اندرويد والقدرة على تشغيلها بشكل افتراضي بعد التكامل بين متجر مايكروسوفت ومتجر أمازون.
  25. النظام تم التعديل على شكله بشكل كامل وإعادة ترتيب بعض مكوناته لجعله أسهل للعمل والتسلية، وهو الشيء الأكبر الذي ستلاحظه عند استعمالك للنظام لأول مرة، منها تطبيق الإعدادات والخلفيات وقائمة ابدأ وترتيب النوافذ بشكل فعال وغيرها الكثير.
  26. ميزة اسطح المكتب المتعددة والتي يمكنها أن تحتفظ بنوافذها الخاصة بها.
  27. عودة ال Widgets في شريط جانبي يعمل بالذكاء الاصطناعي لتوفير معلومات تختارها أنت في أي وقت تشاء بسحب حاشية النافذة من اليسار.
  28. متجر التطبيقات تم العمل علي تنظيمه وتطويره بشكل عميق ليتكامل مع شركات ومتاجر أخرى.
  29. متجر التطبيقات يدعم أكثر من تقنية مما يسهل الحياة على المطورين، حيث يدعم تطبيقات 32 بت، Progressive Web App – PWA أو Universal Windows App – UWP أو أي framework آخر.
  30. تكامل وسهولة لخبراء تقنية المعلومات كما تعودوا على ويندوز 10 مع تقنيات مثل Microsoft Endpoint Manager و cloud configuration و Windows Update for Business و Autopilot وغيرها.
  31. مايكروسوفت عملت مع شركاء آخرين لجعل ويندوز 11 آمن باستعمال آخر التقنيات المتوفرة لدى شركاؤها، فكما ترى مايكروسوفت فإن أمن نظامها يعني أن يشارك كل شركاؤها في تأمينه.
  32. تكامل مع الحوسبة السحابية وتطبيقات Microsoft 365 بشكل افتراضي.
  33. كالعادة فإن مزايا ويندوز 11 تتكامل مع مئات الآلاف إن لم يكن ملايين أنواع العتاد من مئات آلاف الشركات التي تصنع العتاد حول العالم، كما تريد وكما يتطلب سير عملك، فمايكروسوفت مع أنها تصنع لك عتاد مع Surface لكنها تجعل نظامها متاحاً للعمل على أي عتاد PC تريده من شركات مثل Dell, Acer, Asus, Lenovo, HP, Samsung, Intel, AMD, nVidia, Gigabyte وغيرها التي لا تعد ولا تحصى.
  34. دعم اللاعبين وجعل ويندوز 11 افضل مع الالعاب حيث أنه المنصة الافتراضية للاعبين على الكمبيوتر.
  35. تحسين تحديثات ويندوز 11 حيث أن التحديثات أصغر بنسبة 40% من الآن فصاعداً.
  36. النظام يتكيف مع طريقة استخدامك والعتاد المتوفر مع الكمبيوتر، خصوصاً المحمولة ذات شاشات اللمس.

مزايا ستحذف عند الترقية أو تنزيل تحديث ويندوز 11

  1. المساعد الرقمي Cortana لن تعمل عند التشغيل الأول لويندوز 11 بل ستكون مثبتة في شريط المهام.
  2. خلفية الشاشة لن تتم مزامنتها مع أجهزة أخرى عند الدخول بحساب مايكروسوفت.
  3. متصفح الإنترنت Internet Explorer سيكون معطلا، ومتصفح Edge هو البديل حيث يحتوي على وضع IE الذي قد يكون مفيداً لتشغيل مواقع وتطبيقات ويب قديمة تعمل على IE فقط.
  4. ميزة Math Input Panel ستحذف ويمكن تنزيل Math Recognizer عند الحاجة، اما ميزة Math Ink في تطبيقات مثل OneNote لن تتأثر.
  5. الميزة القديمة News & Interests تم تطويرها إلى ال Widgets الجانبية.
  6. ميزة Quick Status تم حذفها من شاشة القفل Lock Screen.
  7. وضع S (حرف إس) متوفر فقط في نسخة ويندوز 11 Home.
  8. ميزة Snipping Tool ستستمر ولكن بتصميم جديد معروف من قبل بتطبيق Snip & Sketch.
  9. قائمة ابدأ Start Menu جرى عليها الكثير من التحسينات، منها عدم القدرة على صنع مجموعات، التطبيقات المثبتة لن يتم ترقيتها إلى القائمة الجديدة عند الترقية من ويندوز 10، المربعات الحية أو Live Tiles لن تكون موجودة بعد الآن والاستعاضة عنها بال Widgets.
  10. وضع التابلت Tablet Mode تم حذفه وتم الاستعاضة عنه بتوفير لوحة مفاتيح جديدة عائمة.
  11. شريط المهام تم التعديل عليه كذلك، مثلاً تطبيق people تم حذفه، وبعض الأيقونات قد لا تظهر في system tray بعد الترقية، وكذلك الشريط لا يمكن وضعه إلا في اسفل الشاشة فقط، والتطبيقات لا يمكنها تعديل شريط المهام.
  12. الشريط الزمني تم حذفه، حيث أن بعض هذه الوظائف موجودة في متصفح Edge.
  13. لوحة المفاتيح اللمسية لن تتمكن من الالتصاق بحافة شاشة سطح المكتب عند شاشات ذات حجم 18 إنش أو أعلى.
  14. تطبيق المحفظة Wallet تم حذفه.
  15. تطبيقات أخرى لن يتم حذفها عند الترقية ولكن لن تتواجد بشكل افتراضي على أجهزة فيها نسخة ويندوز 11 منزلة بشكل نظيف وستتوفر على متجر مايكروسوفت وهي 3D Viewer و OneNote for Windows 10 و Paint 3 و Skype.

الخلاصة

من المزايا القديمة والتي تميز ويندوز على بقية أنظمة التشغيل مثلاً دعمه لبيئة عمل المؤسسات مثل Active Directory وتكامله مع Windows Server بالإضافة لمزايا الآمن والتقنيات التي لا مثيل لها في أنظمة تشغيل أخرى، نظراً لأن Windows هي بيئة العمل الأولى للمؤسسات فهي النظام المستهدف للمخترقين والمخربين خلافا لأنظمة تشغيل أخرى لا تشكل حتى 15% من السوق العالمي أو 8% في السوق الليبي.

مع أن النسخة التجريبية التي تسربت للعموم منذ فترة قصيرة تعتبر ثابتة حيث لم يتم التبليغ عن اي أعطال أو قصور، لكن لا أنصح بالترقية الفورية حال توفر النظام للعموم، حيث أنه من المعروف عند صدور أي نظام جديد ظهور مشاكل يتم تصحيحها وإصلاحها في الأشهر الأولى من توفر النظام، حتى مع أن النسخة التجريبية كانت stable.

متى أستطيع تنزيله؟

الجدير بالذكر أن نظام ويندوز 10 سيظل مدعوما حتى سنة 14 اكتوبر 2025، أما ويندوز 11 فسيكون متوفراً كتحديث لنظام ويندوز 10 بشكل مجاني نهاية هذه السنة ولم يتم تحديد يوم إطلاق رسمي حتى تاريخ كتابة هذه المقالة.

لكن الملاحظ من الصور التي تنشر على موقع Microsoft الرسمي، يبدو ان تاريخ توافر النظام سيكون 20 أكتوبر 2021 في تمام الساعة الحادية عشر صباحا وإحدى عشرة دقيقة!

يمكنك متابعة الصفحة الرسمية لويندوز 11 لمعرفة أي تحديثات مستقبلية.

مجتمع التقنيين الليبيين

شكراً لكل من وضح معلومة وقدمها مجاناً، فأغلبية البناء والتطوير والتوعية تأتي من القلة في مجتمع التقنية الليبي.

يؤسفني أن بعض المحسوبين على عالم التقنية كتبوا منشورات وتعليقات لا تقدم فائدة وتخدم انحيازهم لأنظمة تشغيل على أخرى بناء على تفضيلات شخصية، حيث أن من واجبنا كتقنيين هو تقديم المعلومة وعدم تحقير تقنية ونعتها بالتقليد فقط لأننا نحب أخرى، وعند الحديث حول التقنية فعلينا أن نكون موضوعيين ونتكلم بالدلائل والنتائج والاختبارات، لا بفرض الرأي الشخصي على أنه الوحيد الصحيح دون تقديم حجج واسلوب “البونتو” و”التريبونات” و “أنتم وحني”، وعلى التقنية الأفضل أن تفوز برضى المستخدم.

أي تقني هاوي يعلم أن التقنيات لا يتم اختراعها من العدم وأن الأفكار يتم “استعارتها” والإضافة عليها من قبل الآخرين، وهذا مسجل في تاريخ البشرية منذ البداية، ونعم هناك قوانين ملكية فكرية اليوم وهناك محاكم تفصل بين قضايا السرقات الفكرية.

لهذا دعوا هذه القضايا للمحاكم واشغلوا انفسكم بما يفيد الناس وابتعدوا عن الجدليات، فأنتم من يعول عليهم في النهوض بالمجتمع و رقمنته، لهذا من فضلكم أرتقوا، فالقاع ممتلئ.

إن أعجبتك المقالة فلا تنسى مشاركتها ومتابعتي على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

مصادر

10 أفكار بشأن “أهلاً ويندوز 11”

  1. موفق جدا المقال لسرد اهم المميزات القادمة للنظام فقط احببت اضافة قائمة بالحد الأدنى لمتطلبات النظام
    1 _ قرص صلب بمساحة 64 جيجابايت أو أكبر
    2 _ ذاكرة وصول عشوائي ( RAM ) لا تقل عن 4 جيجابايت
    3 _ معالج أحادي النواة 1.2 جيجا هرتز (32 بت) 1.4 جيجا هرتز معالج أحادي النواة (64 بت)
    4 _ يجب أن يدعم الكمبيوتر TPM 2.0
    5 _ اتصال الإنترنت يلزم حساب Microsoft واتصال بالإنترنت لإعداد نسخة Windows 11 Home

  2. وجدت مقالتك بالصدفه مشاركه من صفحه أمين وانا سعيد جدا بقراءتها من سرد منظم ومعلومات منتقاه … وبالتأكيد سأكون من المتابعين لك … تحياتي

  3. تنبيه Pingback: ويندوز 11 وقصة ال TPM 2.0 | علي الطويل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *