تعديلات على تصميم المدونة

الأسبوع الماضي وجدت المزاج والوقت للقيام بشيء لطالما أجلته، وهو إجراء بعض التغييرات على تصميم المدونة بما يتناسب وأفكاري بالإضافة لتركيب بعض البرمجيات الصغيرة أو مايسمى بالإضافات “Plugins” والتي تضيف خاصيات إضافية للمدونة، منها التأثير الذي ترونه حين تضغطون على إحدى الصور المدرجة بأي تدوينة فبدلاً من ظهورها في صفحة جديدة يتم تكبيرها بشكل جميل داخل الصفحة دون إزعاجك بفتح صفحة جديدة.

وهكذا كانت معظم لحظات فراغي القصيرة، البحث عن أفكار وتطبيقها وتعديلها، ولأن أوقات فراغي قصيرة، يصعب علي البدء بمشروع طويل كتعديل تصميم مثلاً، خوفاً من التوقف عنوة في وسط المشروع وإبقاء المدونة جريحة تنزف!

ملفات مبعثرة!

ملفات مبعثرة!

طبعاً تصميم المدونة الأصلي (كما هو الحال مع أغلب تصميمات المدونات العربية التابعة لووردبريس) هو تصميم إنجليزي اللغة والمظهر إسمه “Red Business” لكن تم تعريبه ليتماشى مع مدونتي العربية اللغة.

للأسف التصاميم العربية قليلة وإن وجدت فلايوجد لها دعم مستمر في حالة ظهور إصدار جديد من برنامج المدونة (ووردبريس) لهذا أفضّل القيام بنفسي بالتعريب والتعديل والصيانة بدلاً من الإعتماد على غيري فأبقى سجين حاجتي لهم.

التصميم الإنجليزي الأصلي

التصميم الإنجليزي الأصلي

وقد قمت بالتعديل عليه مرة بعد مرة على مدى عمر المدونة حتى إنتهيت إلى شكل مناسب ومقبول من ناحية لغوية ورسومية، لكنه لم ينل كامل رضاي، ولأني لا أجد وقتاً كافياً ومزاجاً للإستمرار في التعديل، خطر في بالي توكيل المهمة لشخص محترف، لكن تراجعت عن الفكرة لعدم التفرغ!

المدونة كما هي قبل أيام!

المدونة كما هي قبل أيام!

كل يوم أدخل للمدونة أراها ولا أرضى على ما أراه من ناحية رسومية وترتيبية! فقد كنت على الدوام أريد وضع أيقونات رمزية كروابط للصفحات الرئيسة في أعلى صفحات المدونة (من أنا، الأرشيف، الإستفتاءات.. إلخ)، كما أود وضع تصنيفات المدونة بالأعلى كشريط أفقي بدلاً من الصفحات، فذلك هو مكانها، وكذلك إجراء تعديل على القائمة الجانبية اليسرى وتقليل محتوياتها بإزاحة بعضها إلى أسفل صفحات المدونة.

آخر التعديلات على تصميم المدونة

آخر التعديلات على تصميم المدونة

فعلت كل هذا طيلة الأسبوع الماضي خصوصاً يومي الأربعاً والخميس، واليوم أشعر أني راضٍ على معظم الأفكار التي كنت اود إنجازها على تصميم المدونة.

لكن هل فعلاً إنتهيت؟

أعتقد أني سأجد شيئاً يحتاج للتغيرر بعد لحظات أو بعد أشهر، وعلى سبيل المثال، قمت بتكبير خط عناوين التدوينات قبل إنتهائي من هذه التدوينة!

لا أعتقد أني إنتهيت! (mrgreen)

أكتب تعليق بإستخدام فيسبوك