تخطى إلى المحتوى
الرئيسة » المدونة » أذكى الأذكياء! مراجعة لموقع سمارترر

أذكى الأذكياء! مراجعة لموقع سمارترر

لأنني أحد المستخدمين القدامى لموقع about.me قامت إدارة الموقع بمراسلتي لإعلامي بآخر التحديثات والمستجدات في خدمات الموقع، ومن ضمنها هو قدرة المستخدمين على إدراج وصلة لموقع الإختبارات smarterer.com والذي أسمع به لأول مرة.
فكرة الموقع أنه يحتوي على عدة إختبارات تم وضعها عن طريق مستخدمينه، الأسئلة منسقة في تصنيفات عامة معروفة، وأغلبها يدور حول تطبيقات معروفة لنا، بل حتى مواقع شبكات إجتماعية كالفيسبوك وتويتر مثلاً.

تصنيفات الإختبارات
تصنيفات الإختبارات

الهدف من الموقع أن يجعلك تختبر نفسك في مجال أو تطبيق معين ومن ثم تكسب عدد من النقاط ودرجة من الإحترافية فيه يتم إدراجها في صفحة حسابك في الموقع لتتمكن من عرضها للعالم.
قبل إجرائك لأي إختبار، يمكنك تجربة سؤال واحد فقط، ولايتم إحتساب نقاطه، لكنه يعطيك فكرة عن الامتحان، فكل سؤال مؤقت بتوقيت وعدة اجابات تختار منها الإجابة الصحيحة بالنقر عليها.
تنبيه قبل الإختبار بالسؤال التمهيدي
تنبيه قبل الإختبار بالسؤال التمهيدي

الأسئلة باللغة الإنجليزية، فلو كانت لغتك الإنجليزية ضعيفة فلا اعتقد أنك ستنجح في أي من الإختبارات بدرجة كبيرة لأن الأسئلة مؤقتة بزمن قصير وبطء قرائتك للسؤال والإجابات وفهمها سيعرقلك، وهذا سؤال تمهيدي وإجابته كما تبدو للممتحن..
سؤال تمهيدي في إختبار معرفتك ببريد الجيميل
سؤال تمهيدي في إختبار معرفتك ببريد الجيميل

 
بعد الإجابة على السؤال التمهيدي يتم عرض صعوبته ونقاطه
بعد الإجابة على السؤال التمهيدي يتم عرض صعوبته ونقاطه

قمت بتصفية ذهني وبدأت في إختبار الإختباراتن نظراً لأني محترف تقنية معلومات ولدي شهادات معتمدة من شركات معروفة كمايكروسوفت وسيسكو وسيرتيبورت وكومبتيا، قلت لأبدأ بإختبار ويندوز إكس بي، وفوجئت بالتالي:

  1. الأسئلة قليلة جداً ولا تغطي مجالات الإختبار كلها.
  2. لاتحتوي على مستويات صعوبة مرتبة ترتيباً تصاعدي أو تنازلي.
  3. هناك أسئلة متكررة ولكن بطريقة مختلفة ومن أشخاص مختلفين.
  4. توجد أسئلة صعبة، مثلاً كم يعرض عليك تويتر صورة في معرضك الشخصي؟
  5. أحياناً السؤال والإجابات طويلة جداً لا يكفيك الوقت للإجابة.
  6. هناك أسئلة قد لا تعرف إجابتها، لكن طريقة وضع الإجابات فيها تجعلك تتمكن من التكهن بالإجابة.
  7. الأسئلة ليست أكاديمية بل تعتمد على مايقدمه الأعضاء، لايوجد مراقب لمنهج الإختبار مثلاً.
  8. لايمكنك إعادة الإختبار مرة أخرى، ولايوجد إختبار آخر مماثل مثلاً، فإختبار الويندوز إكس بي هو إختبار وحيد في الموقع لا يوجد آخر بمستوى آخر أو تخصص مختلف في النظام مثلاً.
  9. لو كنت تعاني من بطء لخدمة الإنترنت فستخسر عدة ثوان مهمة عند كل سءال لأن نظام الإختبار يبدأ في التوقيت حالما يقوم بإرسال السؤال لمتصفحك، لكن الوقت الذي يستغرقه المتصفح لعرض السؤال سيتم إحتسابه من ضمن وقتك وهذا عيب كبير في الموقع.
  10. عند إجابتك لسؤال خطأ يتم خصم نقاط من إجمال نقاطك الكلي، لكن أحياناً السؤال بالأساس خطأ وإجابته الصحيحة غير موجودة ضمن الإجابات أو مؤلف السؤال أخطأ في إجابته، ومع هذا سيتم خصم النتيجة من نقاطك.

هناك عدة إختبارات جيدة، لكن إجمالاً خاب ظني في الموقع لأني ظننته أكاديمي ومن الممكن الإستفادة منه في العمل مثلاً ووضعه في السيرة المهنية، وإكتشفت بعد إجراء عدة إختبارات إنه للتسلية والتمهيد لإختبار حقيقي مستقبلاً، وربما قد يعتبره البعض مكان للتنافس بين الأصدقاء، وبالتالي قد تعتبره مجرد رصيد في الموقع تفتخر به بين اصدقائك 🙂

ملفي الشخصي في موقع Smarterer.com
ملفي الشخصي في موقع Smarterer.com

أتمنى أن تستمعوا بالموقع مع أصدقائكم، وهذا هو حسابي فيه http://smarterer.com/alitweel

4 أفكار بشأن “أذكى الأذكياء! مراجعة لموقع سمارترر”

  1. 100 صورة في معرض تويتر, تغريدات الفيديو تأخذ حيز في المعرض لكن لا تعرض مكانها أي صورة.. لسى أمس قريتها |:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *