تخطى إلى المحتوى
الرئيسة » المدونة » ميزة الإشارة للأصدقاء في فيسبوك: الصور

ميزة الإشارة للأصدقاء في فيسبوك: الصور

من أسوأ المواقف التي مرت بي إنترنتياً حين أردت قفل حسابي في الفيسبوك في بداية شهر مارس 2011 أثناء الحرب الليبية، فبعد تغيير إسمي في تويتر، كان لدي شبه يقين تام أن أحد عبدة “اللي ما يتسمى” سيجد الوقت الكافي ويبحث عني في الفيسبوك بإسمي وسيجد حتماً شيئاً يدينني.

لماذا كان أسوأ موقف؟ لأني حين أردت إيقاف حسابي دخلت في دوامة نظام التحقق من الشخصية في الفيسبوك والذي يضع لي صوراً لأصدقاء تمت الإشارة إليهم فيها وتحت كل صورة عدة أسماء علي إختيار الصحيح منها.

التعرف على الأصدقاء بواسطة الإشارة الموجودة في بعض الصور
التعرف على الأصدقاء بواسطة الإشارة الموجودة في بعض الصور

هذه الميزة كي يتحقق الفيسبوك من أنك بالفعل مالك الحساب، فلو إستطاع المخترق معرفة كلمة مرورك، فسيعجز على التعرف على أصدقائك، حيث أن الموقع سيعطيك خمس محاولات في كل محاولة يعطيك بضعة صور عشوائية لصديق واحد تمت الإشارة له في هذه الصور، وعليك التعرف عليه، وعند كل محاولة يتغير الصديق، مع فرصة تخطي محاولتين فقط، بعدها إن فشلت فسيتم إعتبارك مخترق ولست مالكاً للحساب وسيتم قفله عليك لمدة من الزمن قبل محاولة أخرى لكنه سيظل متاحاً للعلن.

الصدمة كانت أن 99% من الصور التي إقترحها علي الفيسبوك كانت صوراً لغروب الشمس وبعض قطط بالإضافة لصور كاريكاتير وأحاديث شريفة وبعض الأدعية، وتحت كل صورة منها طلب مني الفيسبوك تحديد أي الأصدقاء تمت الإشارة له فيها! فكيف بالله عليكم سأتمكن من ذلك دون أن أرى وجهه!؟

فتعذر علي قفل حسابي إلا بعد فتح حساب كل صديق مدرج تحت عند كل صورة مقترحة ومحاولة البحث على هذه الصورة في حساب كل من هؤلاء الأصدقاء حتى أجدها فأعرف أن هذه الصورة تمت الإشارة إليه فيها، ومع بطء سرعة الإنترنت كانت العملية من أسوأ لحظات حياتي لأن الإنترنت كانت على وشك الإنقطاع.. وكنت أمام خيارين.. إما قفل حسابي وإما محاولة مراجعة كل ماقمت بكتابته على مر الزمن ومحوه، وهو الشيء المستحيل حينها.

نفس الشيء قد يحدث في حالة تم التعرض لحسابك ومحاولة إختراقه بإستخدام كلمات مرور خاطئة عدة مرات متتالية، فقد يتم إقفال حسابك ووضعك في هذا الموقف حين تريد إعادة فتحه من جديد، ستجد نفسك مضطراً عندها إلى التعرف على أصدقائك، لكن ولأنك في حالة مختلفة (محاولة شخص لإختراق حسابك بدلاً من أن تكون راغباً في قفله) فستكون غير قادر على مراجعة حسابات أصدقائك هذه المرة كما فعلت في المثال السابق، لأن حسابك بالأساس مقفل عليك لدواعي امنية!

في هذه الحالة قد تضطر للإستعانة بصديق مشترك يكون بجانبك فيزيائياً بحاسوبه ليتصفح لك قائمة أصدقائك التي تظهر أسماؤهم تحت كل صورة ومحاولة التعرف عليهم مطبقاً بهذا، القول الليبي (وين ودنك يا جحي!)

إن سوء إستخدام ميزة الإشارة إلى الأشخاص في فيسبوك هو امر مؤسف ومؤذي لمن لايدرك خطورته، فقد تخسر حسابك على الفيسبوك ببساطة عند اول مطب بسبب بعض الأصدقاء الكسولين من حولك.

فهم يفضلون وضع إسمك على الصورة بينما الحل لهذه المشكلة هو ان تضع الصورة مصاحبة لها وصف جيد ثم تقوم بالإشارة إلى الأصدقاء في تعليق تحت الصورة، أي أن تكتب في تعليقك علامة @ متبوعة بإسم الشخص، وحين تبدأ في كتابة أول حروف من إسمه ستظهر لك قائمة فيها من يبدأ أسمهم بها (لو كان مضافاً عندك كصديق فقط) وحين تختاره من القائمة يمكنك كتابة جملة مثلاً تشرح فيها سبب ذكره في التعليق أو لا، لكن حين تكمل التعليق سيتحول إسم الشخص إلى رابط بالنقر عليه تذهب لملفه الشخصي وسيتم إرسال تنبيه له عادي جداً وغير مزعج بأنك قد ذكرته في التعليق والذي سيقوده للتعليق مباشرة حال النقر علي التنبيه.

أكتب إسم الصديق وستبدأ الأسماء في الظهور، إختر إسم صديقك منها.
أكتب إسم الصديق وستبدأ الأسماء في الظهور، إختر إسم صديقك منها.
أكمل كتابة تعليقك بشكل عادي
أكمل كتابة تعليقك بشكل عادي
سيظهر تعليقك بشكل عادي ذاكراً فيه اسم صديقك
سيظهر تعليقك بشكل عادي ذاكراً فيه اسم صديقك

وبهذا تتلافى إزعاج أصدقائك بالإشارة إليهم في صور هم ليسو فيها!!

الأمر يجعلني أتمنى وجود ميزة ما ليتمكن أصدقائي من محو كل الإشارات القديمة لهم دفعة واحدة في كل الصور، ومن ثم عدم السماح بوضع أي إشارة إلا بعد الموافقة، وهذه الأخيرة ميزة موجودة بالفعل..

في فيسبوك عند إعدادات الخصوصية وتحت بند اليوميات والإشارة، حيث يمكنك تشغيلها على وضع المراجعة، كما يمكنك أن تحدد من يمكنه رؤية الصور التي تمت الإشارة لك فيها وأن تضعها بدلا من “الأصدقاء” إلى “انا فقط” وبهذا لايمكن لأحد أن يضع صوراً مخلة بالأدب مثلاً ويضع لك فيها إشارة فتظهر لأصدقائك.

إعدادات الخصوصية
إعدادات الخصوصية

ثم..

تعديل إعدادات اليوميات والإشارة
تعديل إعدادات اليوميات والإشارة

ثم تقوم بتعديل الخيار الأول (الظاهر بالإنجليزية لعدم وجود ترجمة لها على مايبدو!) وتعديل خصوصيته إلى “أنا فقط” حتى لاتظهر الصور التي تتم الإشارة لك فيها لأصدقائك.

تعديل إعدادات اليوميات والإشارة
تعديل إعدادات اليوميات والإشارة

ولاتنسى تشغيل ميزة مراجعة الإشارات التي يضيفها أصدقاؤك إلى منشوراتك في فيسبوك.

إختيارياً، يمكنك منع رؤية الإقتراحات التي من الممكن أن تظهر لأصدقائك حين يقومون بتحميل صورة على الفيسبوك فيها صورة لك، بتغييرها إلى “لا أحد” لكن لا أرى من بأس لو تركتها على حالها في حالة قيامك بمراجعة كل الإشارات لصورك في الخيار الذي يسبق هذا الخيار.

أما إن كنت تريد حذف الإشارات من صور أنت لست فيها، فليست هناك طريقة سريعة للأسف، بل يمكنك ذلك بطريقة طويلة نوعاً ما، وذلك بالذهاب لملفك الشخصي وفتح الصور ثم النزول لجهة “صور ومقاطع فيديو عنك” وفتح كل صورة على حدة في نافذة لوحدها، وهنا يمكنك تطبيق إحدى الطرق الثلاث التالية..

1. عند وصف الصورة حيث تجد إسمك، ضع مؤشر الفأرة على إسمك وستظهر لك نافذة صغيرة فيها كلمة “إزالة الإشارة” يمكنك عبرها إزالة الإشارة لإسمك، بعد الضغط عليها قم بعمل “ريفرش” أي تحديث للصفحة وسترى أن إسمك قد زال من الصورة.

إزالة إشارة لك من على صورة
إزالة إشارة لك من على صورة

2. أحياناً تجد أنك قد أخطأت وقمت بالإشارة لنفسك في إحدى الصور وأنت لست فيها، في هذه الحالة يكون إسمك ذاته هو الذي تضع عليه مؤشرالفأرة لتقوم بإزالة الإشارة.

إزالة إشارة لك من على صورة قمت أنت بوضعها خطأ
إزالة إشارة لك من على صورة قمت أنت بوضعها خطأ

3. الطريقة الأخيرة وهي الأكثر شيوعاً، بالنقر على “الإبلاغ عن/إزالة الإشارة” الموجودة بأسفل الصورة، ولاحظ أنك تقدر على إزالتها من يومياتك كذلك من هنا..

إزالة الإشارة وإخفائها من يومياتك
إزالة الإشارة وإخفائها من يومياتك

ثم تختار الخيار الأول “أريد إزالة هذه الإشارة”..

تحديد خيار إزالة هذه الإشارة
تحديد خيار إزالة هذه الإشارة

ثم تؤكد على إزالة الإشارة..

تأكيد الإزالة الأخير
تأكيد الإزالة الأخير

وبتكرار هذا على كل الصور التي تم الإشارة إليك فيها دون ان تكون بالفعل فيها، تساهم في جعل مجتمع فيسبوك أفضل، وبهذا تكون قد ساهمت بعمل إيجابي.

يمكنك إعتبار هذه التدوينة فرصة لك لإزالة كل الأصدقاء العشوائيين من يملكون أسماء وهمية وصور وهمية كذلك، لأنهم عاجلاً ام آجلاً سيتسببون (ولو عن دون قصد) في تعذر إستعادة حسابك في حالة محاولة إختراقه.

في النهاية، كم أتمنى أن تمتنع عن وضع إشارة لأشخاص في صورة إلا لو كانو موجودين في تلك الصورة!

8 أفكار بشأن “ميزة الإشارة للأصدقاء في فيسبوك: الصور”

  1. مقال ودرس جميلة وممتاز جداً تزيد من وعي مجتمع الانترنت وطريقة استخدام الفيس البوك بشكل الصحيح ، وعلي فكرة انا وجهت شبه نفس المشكلة هذه وتم ازالة صديق بسبب وضع اشارة لصور ليس بيهم اي علاقة شكراً لك (Y)

  2. نزيدك من القصيدة بيت … عانيت من مشكلة زي مشكلتك لكن بشكل تاني ، في ايام الحرب مع قفل المواقع الاجتماعية قبل قفل النت بشكل تام ، كنت نستخدم في برامج البروكسي خصوصا برنامج Thor ومشغل خاصية تغيير السيرفير كل مدة زمنية معينه على كل حال الفيسبوك استشعر نوعا ما مرة خاشلة من تركيا ومرة خاشلة من الارجنتين فبلغني انك في مدة قصيرة خشيت من عدة اماكن بعيده على بعض وقالي لازم نتحقق من شخصيتك ، و حصلت في نفس الدوامة اللي حصلت فيها انت ;-(

  3. اكثر شي مستفز قصة التاق او الاشارة. ولكن بصورة مستمرة بعد الاطلاع ع الصورة المشارة فيها نلغى في الاشارة. ….

  4. شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ شكرآ

  5. تنبيه Pingback: ميزة الإشارة للأصدقاء في فيسبوك: التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *