تخطى إلى المحتوى
الرئيسة » المدونة » الذكاء الاصطناعي GPT الجيل الثالث

الذكاء الاصطناعي GPT الجيل الثالث

ربما سمع منكم البعض عن الذكاء الاصطناعي GPT والذي عندما يربط مع خدمة OpenAI فيبدأ يكتب كالبشر والنتائج ربما تعتبر أعجوبة عصرنا.

تكلمت فيما سبق عن الذكاء الاصطناعي #midjourney الذي تكتب له وصفاً فيقوم برسمه ويعطيك أربع نتائج تختار منها ما يعجبك فيحورها ويعطيك منها أربع اختيارات أخرى وهكذا إلى عدد لا نهائي من النتائج، وموضوعنا اليوم لا يختلف إلا في أن نتائجه هي كلمات وحروف لا صور.

من نتائج هذا النموذج البرمجي كانت المساعدة في كتابة المقالات حيث تبدأ بكتابة مضمون مقال ما فيكمل لك الذكاء الاصطناعي المقالة بمعلومات ومصادر حقيقية.

كذلك عند كتابة الشعر تجد أن له بلاغة فيها، ومؤخراً صار قادراً على إنشاء النصوص البرمجية والتي تحتاج منك فقط كتابة وظيفتها فيأتيك الرد على هيئة كود برمجي جاهز مع الشرح!

كل هذا وأكثر، لا يمكن تفرقته بين إنتاج البشر وإنتاج الآلة، لأن الآلة تعلمت من مجهود ملايين الساعات من إنتاجات العديد من البشر، ثم جاءت الآلة بنتيجتها خلال ثوان معدودة تشابه وأحياناً تفوق حتى نتيجة البشر.

ولكن ما هو GPT؟

كلمة GPT هي اختصار للجملة Generative Pre-trained Transformer وهو نموذج للغة برمجية تعتمد على خوارزميات معقدة جداً بأحجام لم يسبق لها مثيل من قبل، ويستخدم هذا النموذج تقنيات التعلم العميق Deep learning لإنتاج نص يشبه كلام الإنسان.

يعني أنت تكتب نص ابتدائي في مستطيل فارغ وسينتج لك النموذج نصًا متواصل بنفس مضمون النص الابتدائي.

طريقة التدريب التي استعملت توصف بالتدريب المسبق (generative pretraining).

ما يعني أنه تم تدريب هذا النموذج على التنبؤ بما هو الرمز المميز التالي، وقد أظهر النموذج تعلماً قوياً لعبارات قليلة خلال العديد من المهام المعتمدة على النص المكتوب.

اليوم يوجد لدينا نموذج التنبؤ اللغوي من الجيل الثالث في سلسلة GPT-n (وخلف GPT-2) الذي أنشأته OpenAI، وهو مختبر أبحاث ذكاء اصطناعي مقره سان فرانسيسكو.

GPT3 الذي تم تقديمه في مايو 2020، كان قيد الاختبار التجريبي اعتباراً من يوليو 2020 وهو جزء من توجه عالمي لتطوير أنظمة معالجة اللغة الطبيعية (المحكية) (NLP) لتمثيل اللغة المدربة مسبقاً وتحسينها.

المثير في الأمر مؤخراً أن جودة النص الذي تم إنشاؤه بواسطة GPT3 عالية جداً لدرجة أنه قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان قد كتبه إنسان أم لا، الأمر الذي له فوائد ومخاطر أيضاً.

قدم واحد وثلاثون باحثاً ومهندساً من OpenAI الورقة لبحثية الأصلية بتاريخ 28 مايو 2020 والتي قدموا فيها نموذج GPT الجيل الثالث GPT3.

في ورقتهم البحثية هذه حذروا من المخاطر المحتملة لـ GPT3 ودعوا إلى إجراء بحث للتخفيف من المخاطر.

من هذه المخاطر:

  • البريد العشوائي والتصيد الاحتيالي.
  • كتابة مقال أكاديمي احتيالي.
  • إساءة استخدام الإجراءات القانونية والحكومية.
  • هجوم الهندسة الاجتماعية.

بسبب أن نموذج GPT3 قام بفحص وقراءة كل شيء تقريبًا على الإنترنت وكل كلمة مكتوبة، أتيحت الفرصة للباحثين لتحديد كيفية ظهور المشاعر العرقية والمشاعر الأخرى في المحادثات، على سبيل المثال، مع دين الإسلام، وجدوا أن كلمات مثل العنف والإرهاب والإرهابيين تتواجد في النصوص بمعدل أكبر من الأديان الأخرى.

وصف الفيلسوف الأسترالي ديفيد تشالمرز (David Chalmers) نموذج GPT3 بأنه “أحد أكثر أنظمة الذكاء الاصطناعي إثارة للاهتمام والأهمية التي تم إنتاجها على الإطلاق.

وصفت مراجعة نُشرت في أبريل 2022 في صحيفة نيويورك تايمز قدرات GPT3 بأنها قادرة على كتابة نثر أصلي بطلاقة تعادل قدرة الإنسان.

أعلنت شركة Microsoft في 22 سبتمبر 2020 أنها حصلت على ترخيص الاستخدام “الحصري” لـ GPT3 لكن لا يزال بإمكان الآخرين استخدام واجهة برمجة التطبيقات العامة (API) لتلقي المخرجات، ولكن Microsoft فقط لديها حق الوصول إلى النموذج الأساسي لـ GPT3.

في النهاية يعتبر هذا المجال ضخم جداً وحاولت بقدر الإمكان الشرح بأبسط الاساليب الممكنة وأدعوا الله أن أكون قد وفقت في هذا.

تم النشر على فيسبوك من هنا.

مصادر للمزيد

https://openai.com/blog/chatgpt/

https://en.wikipedia.org/wiki/GPT-3

https://en.wikipedia.org/wiki/Deep_learning

https://en.wikipedia.org/wiki/Autoregressive_model

https://en.wikipedia.org/wiki/OpenAI

https://en.wikipedia.org/wiki/Natural_language_processing

https://en.wikipedia.org/wiki/Artificial_intelligence

https://github.com/openai/gpt-3

https://analyticsindiamag.com/open-ai-gpt-3-language-model/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *