تخطى إلى المحتوى
الرئيسة » المدونة » التحديثات وإنترنت ليبيا

التحديثات وإنترنت ليبيا

لا يخفى على أي ليبي أو سائح زار ليبيا أن أغلب شركات الاتصالات في ليبيا لا توفر باقة إنترنت سريعة وبدون حصة شهرية، بل أن أغلبها لا تسمح لك بترحيل تلك القيقات الغالية التي دفعت ثمنها والتي عادة لا تتمكن من استخدامها بسبب بطء وسوء الخدمة.

سأحاول في هذه المقالة تسليط الضوء على ثلاث مواضيع تسبب في خسارة حصتك الشهرية بشكل رئيس، وهي:

  1. تحديثات متجر تطبيقات هواتف أندرويد.
  2. أيقاف المزامنة في الخلفية لتطبيقات أندرويد.
  3. النسخ الاحتياطي السحابي والمزامنة في تطبيق صور قوقل.
  4. تحديثات نظام تشغيل Windows 10.

أنصحك كذلك بمطالعة هذه المقالة:

الحصة الشهرية الهزيلة

لأثبت وجهة نظر يبدوا ان غالبية مدراء قطاع الاتصالات لا يقدرون على استيعابها، قمت لمدة شهر بتحديد استعمالي للإنترنت من خلال الهاتف الذكي فقط وباستعمال تطبيق قياس استعمالي للإنترنت قمت بإجراء إحصائية بسيطة كانت نتيجتها ما يفوق ال80 قيقا استعمال فعلي للإنترنت وحدي فقط.

يمكن لأي مسؤول في كل شركات الاتصالات الليبية القيام بما قمت به على فكرة، ويمكنه حتى سؤال اصدقاؤه ودائرة معارفه عن استخدامهم وإجراء دراسة موسعة وسيجد انه من العار أن يتم احتساب باقات إنترنت أقل من 120 قيقا شهرياً للشخص الواحد، والتي تعني 4 قيقا يومياً بين تصفح وترفيه وتحديث برامج وهي أقل ما يمكن.

لكن للأسف يتم احتساب الحصص الشهرية اليوم بناء على إنترنت سنة 2000 أو بناء على أن المستخدم عبارة عن متصفح لموقع فيسبوك فقط.

إحصائيات من ارض الواقع

مجمل البيانات التي قمت بتنزيلها فاقت ال 70 قيقا خلال الشهر، متربع على قمتها تطبيق التنزيل من التورنت بما يقارب ال 40 قيقا، وذلك لأني هجرت التلفزيون منذ سنوات كما انه لا توجد سينما في ليبيا، لهذا فكل الأفلام والمسلسلات التي أتابعها أقوم بتنزيلها من الإنترنت،

  • خلال شهر واحد قامت التطبيقات في الهاتف بالتحديث واستهلكت 7.4 قيقا.
  • فيسبوك والذي صار مركز الأخبار والتواصل والترفيه استهلك لوحده 6.8 قيقا.
  • 6.7 قيقا ليوتيوب والذي أستقي منه الأخبار والمراجعات وبعض الدروس حول مشاكل تصادفني.
  • تطبيق 9Gag الترفيهي وأقوم باستعماله بشكل شبه يومي مستهلكا 6.3 قيقا في شهر.
  • بعض الفيديوهات من بعض الشبكات الاجتماعية أقوم بتنزيلها عن طريق تطبيق VidMate مستهلكاً 4.3 قيقا.
  • للتواصل والدردشة تطبيق Messenger خلال شهر استهلك 1.8 قيقا.

الالعاب والترفيه

لا ننسى أن الألعاب كذلك تستهلك بيانات حتى بدون تحديث يجري عليها، فبسبب أنها مجانية فيعتمد مطوروها على الإعلانات على هيئة فيديو يتم تحميله في الخلفية ما دمت متصلاً بالإنترنت، لهذا فمن الذكاء قفل الإنترنت عند اللعب بألعاب لا تحتاج أن تكون متصلاً بالإنترنت!

بل أن هناك العاباً لا تسمح لك بتشغيلها ما لم تقم بعملية تحديث لها وهي في أحسن الأحوال حجم تحديثها 2 قيقا كل بضعة أيام ومنها ما تحتاج لحصة شهرية كاملة ونصف لتتمكن من تنزيلها أول مرة لتلعبها، مما يعني أنك قد تحتاج لشهرين حتى تتمكن من تشغيل لعبة واحدة قمت بشرائها!

على كل حال، أقوم باستخدام الإنترنت في العمل على الحاسوب وهناك لم أقم بإجراء أي عملية حساب، وكما أسلفت الذكر، فإني ولوحدي قمت باستهلاك 80 قيقا عبر الهاتف فقط لمدة شهر، فكيف بالله عليكم لو قمت بحساب ما يستهلكه باقي عائلتي؟

ماذا عن مكتبات العاب محطات اللعب مثل Playstation و XBox والتي تُحسب بالقيقات، كيف يمكن لمالكيها الاستمرار في اللعب والترفيه واستخدامها بإنترنت هزيل كالذي توفر شركات الاتصالات الليبية؟

أي باقة إنترنت بحصة شهرية 60 قيقا تعني أن علي الحفاظ على تنزيل/رفع مجموعهما لا يتجاوز 2 قيقا يومياً لأتمكن من الصمود لنهاية الشهر، فهذا يعني تصفح مواقع فقط، فهل هذا معقول بالله عليكم في سنة 2020؟

قمت بالحديث مسبقاً عن هذا الأمر في منشور خاص على صفحتي في موقع فيسبوك إن أردت معرفة المزيد!

1. تعديلات متجر تطبيقات قوقل Android

يمكن التقليل بشكل كبير من استهلاك الإنترنت لديك بإجراء بعض التعديلات على متجر التطبيقات وذلك بإلغاء تنزيل البرامج والتحديث التلقائي وتشغيل الفيديو التلقائي.

قم بفتح متجر التطبيقات، ثم ألمس أيقونة البرجر التي عليها الدائرة الحمراء كما في الصورة:

المس خيار الإعدادات Settings:

هذه الخيارات الثلاثة التي علينا تغيير إعداداتها، المس الخيار الأول:

قم بتغيير خيار تنزيل البرامج ليتم تذكيرك كل مرة عند رغبتك بتنزيل تطبيق ما:

قم بتغيير التحديث التلقائي وإيقافه كما في الصورة:

قم بإيقاف خيار التشغيل التلقائي للفيديوهات داخل متجر التطبيقات كما في الصورة:

بهذا تكون قد قللت بشكل كبير جداً من عملية التحديثات والتنزيلات التي قد تجري دون علمك أو انتباهك لها فتتساءل أين ذهبت القيقات!

2. المزامنة في الخلفية لتطبيقات Android

هناك تطبيقات في نظام أندرويد يسمح لها النظام بشكل افتراضي بالمزامنة والعمل حتى عند عدم تشغيلها، وتظل تتصل بالإنترنت لديك سواء أنترنت شفرة الهاتف أو إنترنت نقطة الوصول اللاسلكية، وتستهلك حصتك الشهرية.

اذهب إلى Settings ثم Connections كما في الصورة:

اختر Data Usage:

ثم اختر Mobile data usage كما في الصورة:

هنا عليك اختيار التطبيقات التي ترى أنها تستهلك في حصتك الشهرية ومنها على سبيل المثال لا الحصر تطبيق Google Play services

لو وجدت الخيار Allow background data usage مُفعّل كما في الصورة، فهذا يعني أن هذا التطبيق يقوم باستخدام الإنترنت حتى وهو مغلق، لهذا عليك إقفاله:

بعد قفلك لهذا الخيار، لن يقوم التطبيق باستهلاك الإنترنت في الخلفية:

قم بإلغاء تفعيل هذا الخيار في تطبيقات أخرى ترى أنه ليس لها أن تعمل في الخلفية.

3. تعديلات تطبيق الصور في Android

تطبيق الصور في أندرويد يقوم برفع أي صورة وأي فيديو تقوم بتصويره على هاتفك النقال، بمجرد اتصالك بنقطة لاسلكية مثل راوتر المنزل أو راوتر الماي فاي أو راوتر 4G أو أي وحدة اتصال لاسلكي عدا إنترنت الشفرة، فسيتم اعتبارها وحدة اتصال غير مُقننة وبالتالي هي إنترنت مجاني!

لو قمت بالاتصال بنقطة لاسلكية وفتحت تطبيق الصور في هاتفك أندرويد ستلاحظ دائرة حول صورة حسابك مع سهم للأعلى مما يعني ان عملية الرفع هي قيد الإنجاز وأن قيقاتك الغالية يتم قصفها بلا رحمة!

وبلمس صورتك ستشاهد تفاصيل عملية الرفع وعدد الصور والفيديوهات التي يتم رفعها لحسابك على قوقل وهذا للتأكيد على أن عملية الرفع مستمرة:

لإيقاف عملية النسخ الاحتياطي السحابي والمزامنة مرة واحدة، المس أيقونة البرجر التي عليها دائرة حمراء كما في الصورة:

المس خيار الإعدادات Settings:

اختر النسخ الاحتياطي السحابي والمزامنة Back up & sync كما في الصورة:

ألمس الزر الذي بجانب النسخ الاحتياطي السحابي والمزامنة Back up & sync كما في الصورة التالية:

وبلمسك للزر سيتم قفل عملية النسخ الاحتياطي السحابي والمزامنة:

وهكذا تم إقفال النسخ الاحتياطي السحابي والمزامنة كما في الصورة:

بقفلك عملية النسخ الاحتياطي السحابي والمزامنة عليك الآن نسخ صورك وفيديواتك عن طريق ربط الهاتف بسلك يؤدي إلى حاسوبك ومن ثم تصفح الهاتف ونسخ الملفات يدوياً.

4. تعديلات Windows 10

نظام تشغيل ويندوز 7 صار من الماضي، ولن يتم دعمه من شركة مايكروسوفت بعد 14 يناير 2020 ولهذا صار لزاماً على الجميع الهجرة لويندوز 10، ولكن ويندوز 10 معروف عنه شهيته المفتوحة للإنترنت والتحديثات، ولا يمكن إيقاف تحديثاته بسهولة أو التحكم بها بسلاسة كما في ويندوز 7، ولكن هناك حل لكل مشكلة.

لن أنصحك بإيقاف التحديثات على ويندوز 10، فإن كنت تستخدم نسخة مقرصنة من ويندوز 10 فلا أرى فرقاً لو استخدمت ويندوز 95 أو 98 أو XP فكلها أنظمة تشغيل لا يمكن تحديثها، ولا تنسى أنه يمكنك تنزيل نسخة ويندوز 10 مجاناً وتركيبها دون تفعيل وستظل تعمل إلى الأبد!

إن رغبت في استعمال بعض من مزايا ويندوز 10 التفضيلية مثل تغيير خلفية الشاشة أو تخصيصه بأي شكل من الأشكال فعليك عندها تفعيل النظام وشراء رخصة، وبالمناسبة يمكنك ذلك عن طريق المتجر الإلكتروني فايا كودز حتى تاريخ كتابة هذه التدوينة.

إنترنت مُقنن

الطريقة لمنع ويندوز 10 من إجراء تحديثات ومزامنة في الخلفية دون علمك هي بتوصيل حاسوبك لاسلكياً وإخبار نظام التشغيل أن هذا الاتصال هو اتصال مُقنن، أي أنه إنترنت غير مجاني، وذلك لأنه من المعتاد أن إنترنت شفرة الهاتف الذكي هي المقننة بينما إنترنت المنزل اللاسلكي هو غير مقنن ومجاني.

أولاً أنقر على أيقونة الشبكة اللاسلكية، ثم أنقر بالزر الأيمن للفأرة على زر الشبكة اللاسلكية (Wi-Fi) ثم اختر الذهاب إلى الإعدادات (Go to Settings) كما في الصورة:

أنقر على الشبكة اللاسلكية التي قمت بالاتصال بها:

قم بتشغيل خيار التقنين (Set as metered connection) كما في الصورة:

بالنقر على تحديد سقف الاستخدام (Set a data limit) يمكنك مراجعة خيار البيانات التي يجرى مزامنتها في الخلفية، تأكد من أن هذا الخيار محدد ب Never

يمكنك التأكد من أن نظام التشغيل لا يقوم بإنزال التحديثات عبر اي اتصال مقنن بالذهاب إلى الإعدادات Settings ثم النقر على التحديث والآمان Update & Security

ثم اختيار إعدادات متقدمة Advanced options

ثم التأكد من أن خيار تنزيل التحديثات عبر الاتصالات المقننة مقفل Off

حجب بعض خدمات النظام!

يمكنك إخبار نظام التشغيل بعدم الذهاب للمواقع، بل تذهب إلى عنوان داخلي بدلاً من الذهاب للإنترنت.

نظام تشغيل Windows منذ سنوات يعمل على ارسال واستقبل العديد من الحزمات عبر الإنترنت لخدمات موجودة في النظام، منها على حد قول شركة Microsoft أنها لتحسين اداء النظام ولتحسين الخدمة بشكل عام التي تُقدم للمستخدم، ولكني فضّلت حجب العديد منها والتي تعمل في خلفية النظام دون علم المستخدم وتستهلك الإنترنت.

بهذا الأمر أنت تخبر نظام التشغيل أن يذهب إلى العنوان 127.0.0.1 وهو عنوان داخلي يسمى loopback address فعندما يطلب النظام أي من هذه الخدمات لا يخرج إلى الإنترنت وبالتالي لن يستهلك من حصتك الشهرية القيقات الثمينة، وهذه الخدمات هي ثانوية وذات طابع تجسسي يمكنك البحث عنها بنفسك.

وهي محاولة لطمس المواقع اللي تتجسس عليك عبر نظام تشغيل Windows وتعديل ملف hosts الموجود في:

C:\Windows\System32\drivers\etc

عبر فتحه بتطبيق notepad كمدير نظام as administrator ثم اضافة الأسطر:

127.0.0.1 localhost
::1 localhost
127.0.0.1 data.microsoft.com
127.0.0.1 msftconnecttest.com
127.0.0.1 azureedge.net
127.0.0.1 activity.windows.com
127.0.0.1 bingapis.com
127.0.0.1 msedge.net
127.0.0.1 assets.msn.com
127.0.0.1 scorecardresearch.com
127.0.0.1 edge.microsoft.com
127.0.0.1 data.msn.com

فيكون الملف في النهاية بهذا الشكل:

الخلاصة

شركات الاتصالات الليبية منسلخة تماماً عن الواقع ولا تعي أن إنترنت 2020 ليست كإنترنت 2000 وأن تطبيق واحد بسيط يمكنه أن يصرف قيقات من البيانات خلال شهر، وأن تقنين الحصة الشهرية ب 2 قيقا في اليوم لا يعتبر حل ذكي ومعقول لآلاف المشتركين الذين يعتمدون بشكل كامل على الإنترنت في الأخبار، والدراسة، والبحث، والترفيه.

استهلكت 80 قيقا شهرياً وحدي فقط عن طريق الهاتف الذكي، لكن ماذا عن بقية العائلة؟ أم هل يجدر بي شراء راوتر وهوائي إنترنت لكل فرد في العائلة؟ لماذا لا توجد باقة خاصة عائلية بسرعة 4 م مثلاً وبحصة شهرية غير محدودة؟ وبسعر معقول يمكن لعائلة أن تستخدمه؟

أقوم باستعمال تطبيق GlassWire لقياس استهلاكي في الهاتف على نظام Android.

علينا أن نجد حلولاً بدلاً من أن نجلس لنلعن الظلام.

شاركنا خبرتك، أكتب لنا تعليق جميعاً لنستفيد من طريقة أخرى لم يتم ذكرها للحفاظ على القيقات الغالية!

4 أفكار بشأن “التحديثات وإنترنت ليبيا”

  1. تنبيه Pingback: الإنترنت والحجر الصحي للأرض! | علي الطويل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *