تخطى إلى المحتوى
الرئيسة » المدونة » خطوات الحصول على الرقم الوطني

خطوات الحصول على الرقم الوطني

منذ أيام قمت بإتمام إجرائات الرقم الوطني، وما أدراك ما الرقم الوطني، هو رقم مرجعي فريد (غير متكرر) يصرف لكل مواطن ويستخدم للوصول إلى بياناته الأساسية بقاعدة البيانات الوطنية وإلى كافة البيانات ذات العلاقة بالمواطن والتي من بينها:

  1. الأحوال المدينة – السجل الجنائي – الجوازات – (البطاقة الشخصية).
  2. الصحة العامة (الملف الصحي) (صرف الدواء).
  3. التعليم (المراحل – المستوي التعليمي – الايفاذ للدراسة)
  4. التشغيل والتكوين.
  5. التعبئة العامة.
  6. الخدمات المالية والقانونية والتجارية .
الرقم الوطني

وورد في موقع الرقم الوطني الرسمي التالي:

تكوين الرقم الوطني:
هنالك ثلاثة طرق أساسية لتكوين الرقم الوطني:

الرقم ذو مدلول: بمعني انه يمكن من النظر إليه استخلاص بعض البيانات مثل مـــــكان السكن أو سنة الميلاد والجنس مثل 1226924569.

الرقم العشوائي: وفي هذه الحالة يعتبر الرقم بأكمله دالاً على مالكه بعد الرجوع لقاعدة بيانات من خلاله للحصول على أية بيانات مطلوبة.

الرقم المختلط: ويتكون من جزء عشوائي مضافا إليه بعض الأرقام ذات الدلالة على معلومات لا تتغير كالجنس أو سنة الميلاد.

لماذا الرقم الوطني؟

  • تبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيل الخدمات وتطويرها بما يتماشى مع تطلعات الجماهير الرامية في الارتقاء بالأداء العام.
  • خصوصية البيانات.
  • الشعور بالانتماء: تعمل بطاقة الهوية على إيجاد إحساس مشترك بالفخر لدى المواطنين لانتمائهم لهذا البلد الذي يسعي إلى توفير أفضل مستويات المعيشة لأفراد المجتمع.
  • ستحمل البطاقة من البيانات بما يجعل المواطن موضع الثقة والاحترام وتقديم الخدمة الشخصية له مثل تدوين فصيلة الدم والعنوان ورقم رخصة القيادة.
  • تقليل حمل الوثائق، إذ أن البطاقة التي تحمل الرقم الوطني ستكفي في التعامل مع كافة الجهـــــات التي سوف تتاح لها قاعدة البيانات الوطنية لخدمـــــة حاجات المواطن، بالإضــــافة إلى ممارسته لكـــــافة حقوقه التي يكفله القانون.
  • تحقيق الأمن الاجتماعي للمواطن عبر تقليل المخاطر الناجمة عن استخدم الهويات التقليدية، لكون البطاقة الجديدة ذات مواصفات يجعلها صعبة التزوير أو العبث ببياناتها أو إعادة استخدامها من قبل أشخاص آخرين.
  • منع عمليات الازدواج بما يضمن توزيع عادلا للثروة والفرص.

المزيد من التعريف بفوائد الاستخدام

يستهدف تعميم وإشاعة استخدام بطاقات الرقم الوطني، بناء بنية معلوماتية وطنية سليمة، باستخدام التقنية الحديثة في إدخال، وحفظ، وتطوير واسترجاع كافة المعلومات الخاصة بالمواطنين وأوضاعهم الاجتماعية والعمرية والاقتصادية، بحيث تخدم المواطن والدولة وبينهما المستثمرين من داخل الجماهيرية وخارجها في تخطيط استثماراتهم الآنية والمستقبلة.

وهذا الاستخدام ذو عائد ومرود اقتصادي كبير، إذ يوفر لهؤلاء جميعاً الجهد، الوقت، والمال المبذول من قبل متلقي الخدمة (المواطن) ومزود الخدمة (الموظف) وطالب المعلومة (المستثمر). فهؤلاء يمكن لهم الحصول على الخدمة في صورة حضارية ومتواصلة دون العناء السابق. 

المواطن هو المستفيد الأول

يعد المواطن هو المستفيد الأول من تطوير وميكنة الخدمة المدنية، فالمواطن دوماَ ما يحجم عن تحديث بياناته الشخصية أو العينية بسبب الدورة الروتينية اليدوية داخل السجلات الورقية والتحقق منها، والتي تستهلك وقت ومال وجهد كبير، ورغم ذلك يشوبها العديد من أوجه القصور وإمكانية التزوير. 

      بالإضافة لما سبق تأكيده، تتسع فوائد المواطن لتشمل المقومات التالية:

  • تحسين نوعية الخدمة المدنية المقدمة للمواطن من قبل مؤسسات الدولة، بحيث يمكنه استخراج بياناته الشخصية من أي مكان يتواجد فيه، وليس محل الميلاد أو الإقامة في سرعة وطريقة تعامل حضارية.
  • منع عمليات تزوير أو تضارب وتشابه البيانات بين المواطنين الذين يحملون أسماء أو ألقاب متشابه، فكل منهم يحمل رقماً وطنياً خاص به يستعلم به عن بياناته ووثائقه الثبوتية.
  • إمكانية الاستعلام عن بيانات الموطن حال طلبه الخدمة من أي مكان داخل الجماهيرية، وتحديداً أولئك الذين يطلبون خدمات اجتماعية أو مالي أو مساعدات من قبل البنوك أو المؤسسات الحكومية.
  • الحفاظ علي سرية البيانات الشخصية للمواطن، بحيث لا يمكن الاطلاع عليها من دون طلب مباشر من طالب الخدمة.
  • إمكانية دراسة الحالات الاجتماعية ولأسرية لطلب الخدمات والمساعدة ادون إجراءات البحث الميداني المعقدة التي قد تشعر المواطن بالخرج الشخصي تجاه نفسه أو تجاه عائلته وجيرانه.

استفادة الدولة مكملة لاستفادة المواطن

  • الدولة هي مستفيد آخر من تطوير الخدمة المدنية، ولكنها استفادة تالية لاستفادة المواطن، الذي هو مع غيره من مواطنين هم الأساس، بهذا المجتمع. وأوجه استفادة الدولة تكمن في المقومات التالية: تكوين قاعدة بيانات رقمية يستفيد منها المواطن في المجالات الاقتصادية والاجتماعية داخل تجمعاتهم السكنية المحلية، أو على المستوي العام، دون الحاجة للتعداد السكاني أو الاقتصادي المكلف مالا وجهداً.
  • تمكين الدولة من توظيف الثروة الهائلة في مجال تقنية المعلومات لبناء منظومة معلوماتية عن سكانها لحفظ هوية المجتمع.
  • تحقيق التكامل والترابط الوظيفي والمعلوماتي بين كافة أجهزة الدولة التي تتعامل مع المواطنين لتحقيق مبدأ الرشادة الاقتصادية، وتقليل الجهد والمال المبذول في تحقيق الخدمات المدينة للمواطنين عبر الروتين التقليدي من خلال إلغاء كافة الخطوات غير اللازمة المصاحبة لدورات العمل الروتينية وتبسيط الإجراءات.
  • تمكين مؤسسات الدولة علي المستوي المحلي، الإقليمي والمجتمعي العام من التخطيط ورسم السياسات العامة من خلال بيانات دقيقة وواضحة عن التطورات السكنية والحضرية والاقتصادية والصناعية التي تحدث داخل الجماهيرية.
  • تمكين طالبي المعلومات من الباحثين والمستثمرين من الحصول على معلومات حقيقة وموثقة للاستفادة منها في المجال الأكاديمي والاقتصادي للمساهمة في رفاهية المواطن والدولة.
  • خلق سوق جديدة داخل الاقتصاد الليبي تعتمد على تقنية المعلومات وتنمية المشاريع المرتبطة به.
  • تقليل وقت تقديم الخدمات المدنية، وعدد مرات التردد على مرافق الخدمات، مما يحقق مردود اقتصادي غير منظور للمواطن والدولة معاً.
  • مراقبة جودة الأداء العام مع الاهتمام بعمليات شيوع الشفافية والحد من عمليات الفساد المالي والإداري داخل مؤسسات الدولة.
  • الفصل بين مقدم الخدمة وطالب الخدمة للقضاء على حالات الفساد.
  • بناء مجتمع عصري ومد كافة الخدمات المدنية لشرائح المجتمع دون النظر إلى أماكن سكناهم وشرائحهم الاجتماعية أو العمرية.
  • مواكبة التطور العالمي.

أما المستندات المطلوبة فقد كانت معلقة على الحائط في الإدارة العامة للجوازات بشارع الصريم:

المستندات المطلوبة للرقم الوطني
المستندات المطلوبة للرقم الوطني

وهي كالتالي:

  1. حضور صاحب الكتيب شخصياً.
  2. كتيب العائلة.
  3. جواز السفر.
  4. بطاقة شخصية.
  5. الجنسية الأصلية (لغير الليبيين طبعاً).
  6. ربط الإقامة بكتيب العائلة (عادة تجدها مكتوبة في الصفحة رقم 4 أو 45/46).

وأحب إضافة نقطة نسيت أن أفعلها:

7. لبس ملابس لائقة وحلاقة الوجه والشعر! نظراً لأن صورتك هذه سيتم اعتمادها في الكثير من الأوراق الرسمية، فقد نسيت الأمر برمته وجئت بملابس عادية (بنطلون جينز وقميص رياضي) ووجه قمت بحلاقته قبل يومين!

وكما يبدو من المستندات المطلوبة فإن الفئة المستهدفة حالياً لإتماما إجراءات الرقم الوطني هي من يملكون كتيب عائلة فقط، إلى حين إشعار آخر.

بداية الموضوع كانت حين قام أخي سمير بالذهاب باكراً لإدارة الجوازات في منطقة الصريم لأخذ نموذجاً (وهي تنفذ بسرعة إن لم تأتِ باكراً ويمكنك الحصول عليها من مكاتب الأحوال المدنية بكافة الشعبيات بالإضافة لمكاتب الجوازات علماً بأن الطلب بدون مقابل) وكذلك حجز لي رقماً لي وهاتفني طالباً مني الإسراع في تجهيز المستندات والمجيء بأقصى سرعة للمكان، وهذا ما فعلته، أخذت إذناً من العمل وذهبت مسرعاً للبيت ومن ثم الذهاب لشارع الصريم لأجد أخي ينتظرني ولأبدأ في تعبئة البيانات، وهي المرحلة الأولى.

مع العلم أنه يوجد نموذج على الموقع، ولكن لم يتم اعتماده لسبب لا أعلمه.

حين جاء دوري قدمت النموذج الذي اخذناه من إدارة الجوازات في منطقة الصريم، مرفقاً ببطاقتي الشخصية وكتيب العائلة وجواز سفري لموظف مراجعة البيانات.. فتأكد من أني أدخلت البيانات صحيحة، لكنه طالبني بكتابة ثلاثة أرقام هواتف لأقرب الأقارب لأني كتبت واحداً، مع أنه لم يطلب ذات الشيء لمن سبقني! لكني نفذت صاغراً وأرجعت له النموذج فكتب عليه رقماً بالحبر وسحب رقماً إلكترونياً من جهاز جانبه وأعطاني إياه مع كافة الأوراق لأنتظر دوري للتصوير وإدخال بيانات النموذج للمنظومة.

البيانات صحيحة وبإنتظار إدخالها
البيانات صحيحة وبانتظار إدخالها

انتظرت دوري وبعد وقت طويل جداً ناداني أخي لشباك آخر للتصوير والبصم والتوقيع، فقد قال لي أن الفتاة العاملة هناك نادته وقد كانت مستغربة من عدم قيام أي أحد بإحالة المواطنين إليها منذ مدة طويلة! فتخيلوا معي الموقف، الكل كان بانتظار الآخر. فوضى.

وقفت مع الواقفين واكملت مرحلة إدخال البيانات والبصم والتصوير والتوقيع ثم عدت للشباك الأول لأخذ رقم آخر من جديد والانتظار لإعطائي النموذج المطبوع من المنظومة لأتأكد إن كان موظف الإدخال لم يخطئ، وهذه المرة كان رقمي كبيراً جداً مقارنة بالأول والفرق 1981 شخص! هل هذا معقول!!؟

بإنتظار التأكد من البيانات
بإنتظار التأكد من البيانات

بعد ساعة تقريباً أو أكثر، أقفل الموظف الشباك وبدأ في تحويل المواطنين إلى اليوم التالي! وكانت حجته أنهم يجب أن يعودوا لمنازلهم للغذاء والراحة! وتساءلت ألا يجب ان يوجد من يغطي على هؤلاء الموظفين؟ كأن يبادلوا الفترة الصباحية بواحدة مسائية؟

على كل حال عدت في اليوم التالي على وعد قطعه لنا ذلك الموظف أنه سيكمل أوراقنا قبل الجميع حين نأتي في اليوم التالي، وهكذا كان، حين وصلت في اليوم التالي وجدت ان رقمي قد نادوه، لكني أخبرت الموظف أني بالكاد تحصلت على إذن خروج اليوم فناداني بعد لحظات ليعطيني نسختين من النموذج النهائي للتأكد من البيانات وإرجاعها.. وقد كانت صحيحة عدا اللقب واسم الأب، صححتها بالحبر الأحمر وأرجعتها له وبعد ثوان أعاد لي نسخة واحدة وطلب مني التوجه لشباك الخزينة.

أخذت النسخة من النموذج وذهبت للخزينة لأدفع الرسوم وهي 3.5 دينار ليبي، وأعاد لي النموذج مرفقاً بالفاتورة وحينها أخبرني الموظف في الخزينة أن أراجعهم بعد شهر.

عند خروجي قمت بتصوير ورقتين ملصقتين على باب الصالة فيها الخطوات بالتفصيل وهذه هي الصفحة الأولى..

إرشادات صفحة 1
إرشادات صفحة 1

ثم الصفحة الثانية..

إرشادات صفحة 2
إرشادات صفحة 2

وهكذا كانت تجربتي مع إجراءات الرقم الوطني، ولا زلت بانتظار الحصول على الرقم الوطني لأكمل إجراءات البطاقة الشخصية الإلكترونية، كما هو مذكور في الصفحة الثانية من الإرشادات.

ملاحظة: كل أفراد العائلة المدرجة أسماؤهم في كتيب العائلة سيتم إصدار رقم وطني لهم، ليس لرب العائلة فقط.

68 أفكار بشأن “خطوات الحصول على الرقم الوطني”

  1. الفكرة جميلة و رائعة و تكلمت فيها مسبقاً في منتدى حواري اعتقد انه اويا, بما انني لا ادخل للمنتديات

    لكني أستغرب في امر غريب… هل الغير متزوجين لا يحتاجون لتلك المزايا ام انهم من حقهم التزوير و الرشوة و المحسوبية و الانتظار في الصفوف الطويلة و التعقيد الاداري …. ببساطة هل يجب عليهم البقاء ضمن خانة النظام البيروقراطي الورقي ام ماذا ؟

  2. عزيزي جاد، هم في كل مرة ينهون إجرائات فئة معية من المواطنين، في المدة الماضية كانت من نصيب الصحة والتعليم والأمن العام، أما الآن فهي فئة المواطنون بشكل عام، ويتم إنهاؤها عن طريق إبراز كتيب العائلة كما هو مذكور بالأعلى!

  3. أهلاً بالعزيز طارق، بناءً على النموذج الذي معي والذي سأقوم بمراجعة مكتب الجوازات بإستخدامه، فانا لدي “رقم وطني” ولكافة أفراد عائلتي، وكل رقم يتكون من 13 خانة ويصعب حفظه جداً، ولكل فرد فينا رقمه الخاص أنا وزوجتي وإبني ذي العشرة أشهر!

    التأخير هو في الحصول على ذاك الرقم مطبوع على بطاقة إلكترونية بالإضافة لإجرائات البصمة الوراثية.

    صدقاً لا أدري متى، لكن كما قيل لي فالمراجعة بعد شهر، أي سأخبركم بالمستجدات إن شاء الله في منتصف الشهر القادم (ديسمبر) وقد أحاول المرور والمراجعة قبل ذاك الموعد، لعل الموظف قد أساء التقدير!

  4. إستفسار أخر
    هل كل الإجراءات التي قمت بها كانت في مقر مبنى إدارة الجوازات بشارع الصريم أم هناك أماكن أخرى يجب الذهاب إليها لإتمام الإجراءات؟
    وماهي أوقات العمل لديهم ؟

  5. لا أدري لماذا كتبت تعليقك في مدونتي العربية باللغة الإنجليزية؟ فنحن عرب نتحدث العربية يا صديق، من فضلك لا تنزعج من تعليقي بل إعتبره مجرد نقد بناء الغرض منه التوجيه لا أكثر.

    بالنسبة لسؤالك، فكما ذكرت في التدوينة “أخبرني الموظف في الخزينة أن أراجعهم بعد شهر.” وهذا ما سأفعله لأنه المهلة ستنتهي غداً الجمعة، لهذا فموعدي مع المراجعة هو السبت بعون الله.

    أخوك علي الطويل
    عربي الأصل واللغة والإنتماء (Y)

  6. اولا احب ان اشكر الاخ ناشر الموضوع وطريقة سرده للاجراءات كانت جدا واضحة حتى اكثر من بعض الجرائد الليبية لنقل الخبر, المهم المستفز انه في ليبيا كلها ما فيش دعاية للموضوع او خلينا نقولو توعية لعامة الشعب طبعا انا لا اقصد بعض الملصقات التى تجدها على الابواب عند البدء في الاجراءات. والشي الثاني الذي استوقفني ليش ترجع بعد شهر اذا كان كل الاجراء الكترونيا على حد قولهم …… العقل والتكنولوجيا يقولو انه المفروض المواطن يأخدها في نفس الوقت …. او اخواننا تاركين شوية مرونه عشان لزوم التزوير والواسطة والمحسوبية في المستقبل؟؟؟؟ و حختصر واقول واخيرا بس عشان ما اطول عليكم, انا شفت الرقم التذكرة في الصورة الكتروني يعني تضغط على الجهاز يعطيك رقم لدورك ومكتوب اعليه ( الرجاء تفضل بالجلوس) ومش ناسيين مكررينها في الورق تفضل بالجلوس وانتظر دورك…… بس ناسيين يوفرو اللوحات الذكيه يعني السمارت بوردس او الناطق عشان تعرف دورك وانت جالس ؟؟؟؟ والله جنانونا الناس صارت اتدور على كوكب اخر تعيش اعليه واحنى مزال معرفناش حتى ننقلو فكرة ونطبقوها.

  7. بارك الله فيك أخي الكريم مغترب، لقد قمت بكتابة هذه التدوينة فعلاً لما أراه من تقصير من وسائل إعلامنا، اما ما قلته حول الأرقام فحدث ولاحرج، فوضى بمعنى الكلمة.

    لكن أود أن أكون متفائلاً وأقول الحمدلله، أن تحصل على شيء أفضل من لاشيء.

  8. مشروع ممتاز بس انا قدمت فيخه لكن الي الان لم استلم بطاقتي الوطنيه ايش السبب ما بعرف ؟
    ممكن اعرف ايش السبب؟

  9. الأخ أيمن: هل قمت بعمل البصمة الوراثية؟ عليك أخذ موعد لتقديمها وإنهاء الإجرائات، من فضلك راجع الإرشادات في أعلى التدوينة فوق، ولاحظ ما الذي لم تنهيه بعد، وقم بالعودة إلى المكان الذي قدمت فيه للرقم الوطني للمتابعة.

    الأخ عصام: على رب العائلة تقديم المستندات، لا أنت، المستند الرئيس هنا هو كتيب العائلة، فإن كان رب العائلة لايملك جواز سفر فهذه كارثة.

  10. الحمد لله بعد طول غياب وأنتظار هده السنين كلها صباح الخير واين كنتو راقدين علأش مش من قبل عندنا زي البشر ….لكن الحمد لله مرة تانية وثالثة تجى متاخرة شوية خير من ماتجيش بكل .. انا كنت غادي اليوم كل شى منظم علي اخر طراز زي السويد والله كل شى بلرقم غير عاد لأزم من الواسطات ….؟؟؟؟ امتا بنلوحو العادات البايخه هده امتا.. ونشكر كل العاملين علي النظام كلهم من غير استتناء…وشكرا

  11. جازاك اللة خيرا اخى على هذا الموضوع المفيد جدا مع البساطة والسلاسة واهنئكم جميعا على هذة المدونة الاكثر من رائعة سؤال هو انى متزوجة ومقيمة فى بريطانىا مع ابنتى وزوجى الذى اصيب بمرض السكتة الدماغية اعتقد هذة هى الترجمة الصحيحة لحالتة وقد اصيب بهذة الحالة منذ حوالى8 سنوات ويعيش فى المستشفى باقامة شبة كاملة وهو انسان غير مؤهل عقليا بسبب هذة الاصابة وحيث انة لم يستخرج كتيب عائلة قبل مرضة فقد حاولت انا كل جهدى فى عدة مرات نزلت فيها زيارة لليبيا ولكن دون جدوا لاقيت صعوبات كثيرة ولم اتمكن من استخراجة انا لدى جواز سفرى وجواز سفر زوجى وابنتى مسجلة معى فهل تعتقد انة بامكانى استخراج هذا الرقم الوطنى هل من امل؟؟

  12. السلام عليكم
    اخي الكريم … أولاَ أحب أن أشكرك على التوضيح….تانياً عندي أستفسار.
    اني طبعاً ماعنديش بطاقة شخصية ولا جواز سفر. وحاليا نبي أنطلعهم ولكن على حسب ماسمعت انه ضروري الرقم الوطني… وبما اني ماعنديش أي شيء يتبث هويتي مشاريعي كلها وقفة

    سؤالي هو هل يحق لي الحصول على الرقم الوطني؟؟وبتالي استكمال اجراءاة باقي الاوراق…

    أم يجب على والدي ان يذهب ويستخرج الرقم الوطني.وبتالي أحصل عليه تلقأئياً

    اخير اود حقاَ أن أشكرك على المدونة الرائعه..

    أختك هبه..

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احب ان اعلق على الاخوة الذين يكتبون عن الرقم الوطنى اننا فى بنغازى ليس لدينا المشاكل الذى سردت بل تستطيع فى خلال يوم واحد ان تنهى الرقم الوطنى وتمنح استماره بذلك وذلك من خلال تعاون افراد ادارة الجوازات ببنغازى وبعد اقل من اسبوع تمنح البطاقه الاكترونيه . الحاجة الوحيده المختلفه فى بنغازى هى القيمه فى جميع مناطق ليبيا القيمه 50 .3 دينار وفى بنغازى 50. 10 دينار لماذا هذا الاختلاف ويسأل عنا ادارة الجوازات ببنغازى .
    واحب ان اتقدم بالشكر والتقدير لادارة الجوازات ببنغازى على تنظيمهم لهذا المشروع ومزيدا من العطاء .

  14. فقط احببت تهنئتكم بالحصول على الرقم الوطنى .الذى اتمنى ان يكون الوطن من خلالة يذكر .الحصول على الرقم اصبح حديث الساعة لدينا .نعم لما يعانيه الحاصل علية ,لذا وجبت تهنئتكم فألف مبروك وعقبال البطاقة ومن بعدها جواز السفر الالكترونى .لا تنسى حفظ الرقم بنسيانكم الوطن نفسه ….تحياتى,,,,,,

  15. أخي الكريم
    عند ذكرك لشروط الحصول على الرقم كتبت بين قوسين بجوار الجنسية لغير الليبين طبعا
    وهذا جهل وخطأ
    فنحن وخاصة قبائل الشرق عندنا أكثر من 30% عائدون من المهجر وهم ليبيون اضطرتهم ظروف الحرب للهجرة
    ومنهم وزير العدل و السيد قذاف الدم
    وغيرهم كثير
    فكلامك خطأ وجهل وحقد على شريحة كبيرة من أبناء الوطن

  16. بسم الله الرحمن الرحيم
    انها فكرة جميلة وحضارية .وموفرة للجهد..سجلت ثم تحصلت عليه.دقي وبدون اخطاء.مشكورين
    حاولت ان اجرب مفعوله.بالمصالح العامة. بل من طرف مصرف الاهلى وشجع البفكرة.اما الجمهورية وادى عتبة فرفض التعامل به.ربما لم يقتنع به… الله يوفكم (Y) (C)

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله نشكر الأخ سمير على أسلوبه الرائع جدا في سرد وقائع قصته مع الرقم الوطني تلكم القصه التي تتكر مع كل مواطن ليبي لكن مع كل التعقيد في أوراق ومستندات الرقم الوطني تم أكتشاف أفريقي يحمل بطاقة الرقم الوطني التي لم يتحصل عليها معظم الليبيين!!!

  18. بارك الله فيك يا أخ على الطويل ونتمنى من جميع الليبيين ان يسعوا الى الرقم الوطنى مساند ليهم في جميع المجالات وبالرقم الوطنى لا للوساطة ولا للرشوة ودامت ليبيا في خير طالما فيها الوطنيين . والله الموفق

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة الى خوتى الليبيين في كافة ربوع ليبيا والعالم أجمع .. لو تعرفوا قيمة وأهمية الرقم الوطنى والله حتسارعوا بإصدار الرقم الوطنى بأقصى سرعة وتحثوا كافة الشعب الليبي بالرقم الوطنى لآن له اهمية كبيرة في ثرواتكم وأمنكم بصفة عامة (mad) . ونشكر كل من له رقم وطنى (Y) وعلى كل حال الله الموفق . 😉

  20. مساء الخير …..اردت ان استفسر بخصوص مايسمي بالرقم الوطني هل لا يزال يتم اصداره بعد الثورة…….

    بانتظار ردكم وشكرا…….

  21. مساء الخير@
    انا حصلت على رقم وطني لاكني طلقت وتزوجت مرة اخرى والرقم الذي حصلت عليه لي ولزوجتي الاولى,
    كيف الطريقة لتغيير رقم زوجتي الاولى بزوجتي الثانية؟
    ولكم الف شكر

  22. السلام عليكم
    تصحيح تاريخ ميلاد
    الرجاء تصحيح تاريخ ميلاد السيدة نجاة عبد السلام ابوطرطرور صاحبة الرقم الوطني الجديد 219450034150 من سنة الميلاد من 1945 الي 1954 . علما بانني ابلغت الموظف لتصحيح التاريخ عند طلبي الرقم الوطني السابق الدي يحمل رقم 100021009 . و لم يتم التصحيح فارجو تصحيحه .
    ولكم جزيل الشكر

  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحيه لكل الاعزاء الشرفاء والوطنيين : اود ان اسأل ” انا قمت بتعبيئة نموذج الرقم الوطنى بخصوص الحافظة لصندوق الانماء لكننى غلط فى بعض البيانات والغلطة كانت متكررة والاخيرة بعثها صح اود ان اعرف ماذا يحصل فى هذه الحالة . ارجو الرد فى اسرع وقت ممكن تسلموا

  24. السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد تحصلت على ارقام وطنيه لى وجميع افراد عائلتى ولاكن تم اكتشاف خطئ وهو
    1_ خطئ فى اسم ابنتى (( رفيف )) وذكرة (( رفيق )) يعنى هى انثى والذى ذكر ذكر وتقدمت بنموذج تعديل للسجل المدنى الخاص بى ولاكن دون جدوى

  25. السلام عليكم،،،
    عندي طفله من دار الرعاية الطفل طرابلس ، لقد تم تبنيها من دار الرعاية بتاريخ 6/2010 والاجراءت القانونية سليمه عن طريق المحكمة ويوجد لذي فريضه من محكمة طرابلس ابوسليم الجزئيه بتسجيل الطفله معي با كتيب العائلة با الاسم المركب .
    للعلم بأن لذي طفله في السابق با الاسم المركب ونزله معي في الكتيب ولذيها الرقم الوطني .
    يؤريد منك معروف في الحصول على الرقم الوطني ليها لو مفيش ازعاج

  26. عماد الدين محمد … يوم الأثنين 2.09.2013
    رقم القيد 1973 #2127271
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لم أستطع الحصل علي الرقم الوطني وذلك لعدم وجود بيانات وعلما إني لم أتحصل علي الالفين دينار وراجعة المصرف فقال يوجد قرار بوقف المنحة وراجعة الاحوال المدنية وقال لا يوجد اي قرار بوقف منحة الالفين دينار وعلما أني أخذت الالف دينار منذوا أسبوعين فقط بالله الرد بسرعة المرتب تم توقيفه

  27. انا كنت متزوجه لاكن مزلت ندير في اجراءات الطلاق نعتبر مزلت ما رديت الكتيب بابا والمدعو زوجي ماعندش الكتيب عنده وصل بس ورقه عطوها له فيها رقم ورقه العائله وجربت به عشان الرقم الوطني ما صار شئ يعطيني بيانات غير متطابقه ؟؟؟ كيف ندير ساعدوني نبيه ضروري

  28. طارق محمد بلقاسم العائب

    ابنتى ماب طارق محمد بلقاسم العائب لم تتحصل عل الرقم الوطنى حتى الان وهى من مواليد 2012/5/6

  29. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نحن اللآن في سنة 2018 وليبيا مجهولة الهوية فسؤالي أخي الكريم هل يمكن استخراج الرقم الوطني في وقتنا الحالي لغير الليبين الذين يملكون كتيب العائلة ام تم ايقاف الاستخراج ولك مني جزيل الشكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *